مقارنة بين السيرة الذاتية الورقية والالكترونية

المرسال 0 تعليق 0 ارسل طباعة تبليغ

محتويات

يتطلب التقدم لأي وظيفة القيام بعمل سيرة ذاتية متميزة وتقديمها إلى الجهة المختصة، البعض يقوم بعمل سيرة ذاتية ورقية والبعض يفضل السيرة الذاتية الإلكترونية، لهذا سوف نوضح لكم الفرق ما بين السيرة الذاتية العادية الورقية والسيرة الذاتية الإلكترونية.

السيرة الذاتية الورقية

هي تلك السيرة الذاتية الورقية المكتوبة بالشكل المعهود، هي عبارة عن بعض التفاصيل الخاصة بالشخص مثل الاسم، العنوان، رقم التلفون، الخبرات الشخصية، المهارات، البريد الإلكتروني وغير ذلك من باقي التفاصيل عن الشخص.

السيرة الذاتية الإلكترونية

السيرة الذاتية الإلكترونية هي نفسها السيرة الذاتية العادية لكنها مكتوبة على الكمبيوتر وبالتالي يمكن إرسالها إلى أي مكان في العالم بسهولة في ثواني معدودة عبر البريد الإلكتروني.

طريقة كتابة السيرة الذاتية الإلكترونية

– يجب أن يكون حجم الخط متوسط، كذلك حجم الملف نفسه يجب أن يكون صغير حتى يتم إرسالها بسهولة لأي بريد إلكتروني.

– تكون السيرة الذاتية الإلكترونية خالية تمامًا من الأخطاء الإملائية خاصة أن المدقق الإملائي في جهاز الحاسب يساعدك على ذلك.

– لابد أن يتم تنسيق الصفحة بشكل جيد ووضع الهوامش المناسبة، كما يجب الاهتمام بتنسيق الفقرات والاهتمام بعلامات الترقيم.

– في حالة وجود معلومات هامة ترغب في إبرازها يفضل أن تقوم بإظهارها بلون مختلف.

– لابد أن يكون لديك أكبر قدر من المعلومات عن الشركة المراد العمل فيها حتى لا تخطئ في أي معلومة تقوم بكتابتها بالنسبة لخبرات العمل التي تتناسب مع هذه الوظيفة.

– بعد التأكد من السيرة الذاتية الخاصة بك أصبحت جاهزة وبالشكل المطلوب يتم إرسالها إلى الجهة المخصصة.

طريقة كتابة السيرة الذاتية الورقية

– أول ما يلفت نظر القارئ في السيرة الذاتية الورقية الأخطاء الإملائية والخط، لهذا يجب الاهتمام بتلك العناصر بقدر الإمكان.

– البعض يبالغ في عدد الصفحات التي تكتب بها السيرة الذاتية، لكن هذا الأمر غير مطلوب لأن الأفضل هو كتابة السيرة الذاتية في صفحة واحدة تتضمن كل المعلومات الأساسية عن صاحب هذه السيرة.

– لابد من اختيار أسلوب الكلام المتحضر وأن يكون باللغة العربية الفصحى، مع مراعاة عدم التمني أو الترجي للقبول في هذه الوظيفة.

– أثناء طرح خبراتك لا يفضل أن تبالغ في مدح نفسك، كل ما عليك هو طرح الخبرات التي تمتلكها بإيجاز في سطور.

– لا يفضل أن تحدد الأجر الذي ترغب أن تستلمه من هذا العمل لأن هذا لن يكون في صالحك.

– يجب تحري الصدق في المعلومات التي تقوم بكتابتها والبعد عن كتابة أي إنجازات أو مهارات لم تكن لديك بالفعل.

– عليك الاهتمام بأن تضع أكثر من طريقة للوصول إليك سواء كان أكثر من رقم هاتف، أو بريد إلكتروني أو غير ذلك، مع مراعاة إرسال صورة جيدة لك.

– قبل تسليم السيرة الذاتية يتم عمل مراجعة إملائية جيدة عليها، مع الحفاظ أن يكون شكل الورقة نظيف ووضعها في ملف للحفاظ عليها.

الفرق ما بين السيرة الذاتية الورقية والسيرة الذاتية الإلكترونية

– السيرة الذاتية الورقية تكتب بخط اليد، أما السيرة الذاتية الإلكترونية تكتب على جهاز حاسب آلي.

– المميزات الموجودة في السيرة الذاتية الورقية أنها مكلفة من الناحية المادية ولا تحتاج إلى تصميم ولا إلى إنترنت، أما السيرة الذاتية الإلكترونية فهي تتميز بأنها مختصرة في الوقت والجهد في كتابتها وتصحيح الأخطاء الإملائية.

– عيوب السيرة الذاتية الورقية أنها تحتاج إلى الكثير من الوقت والمجهود في إعدادها وإيصالها إلى الشركة المطلوب العمل فيها، أما من عيوب السيرة الذاتية الإلكترونية تعرض جهاز الحاسب إلى الاختراق وسرقة بعض المعلومات عن الشخص من هذا الجهاز.

معلومات يجب توفرها في السيرة الذاتية الورقية أو الإلكترونية

هناك بعض المعلومات التي يجب أن تتوفر في السيرة الذاتية العادية أو الإلكترونية ومنها:

– المعلومات الشخصية: هي عبارة عن الاسم، تاريخ الميلاد، الجنسية، الديانة، الحالة الاجتماعية، العنوان، البريد الإلكتروني.

– الهدف الوظيفي: من البنود الهامة في السيرة الذاتية هو كتابة الهدف من وراء التقدم في مثل هذا العمل.

– التعليم والمؤهلات: يكتب في هذه الخانة الشهادات التي حصل عليها الشخص على مدار سنوات حياته؛ سواء كانت شهادات جامعية أو شهادات إضافية بعد التخرج.

– الخبرات المهنية: هي عبارة عن الخبرات الموجودة لدى الشخص منذ التخرج وأماكن العمل التي قام بالعمل فيها، المجالات التي عمل واكتسب منها خبرته.

– الدورات: يتم كتابة الدورات التي حصل عليها الشخص المتقدم سواء كانت دورات حاسب آلي أو دورات لغات.

– المهارات: هي المهارات التي يمتلكها الشخص سواء مهارة لغوية معنية، أو أداء عمل معين على الحاسب الآلي أو غير ذلك من المهارات، لكن يجب تحري الصدق في كتابة هذه المهارات منعًا للإحراج عند إجراء المقابلة الشخصية.

المراجع:

أخبار ذات صلة

0 تعليق