اين تقع ملتحمة العين بالصور

المرسال 0 تعليق 0 ارسل طباعة تبليغ

محتويات

الملتحمة هي الأغشية الرقيقة الصافية التي تغطي جزءًا من السطح الأمامي للعين والسطح الداخلي للجفون. لديها جزئين :

– الملتحمة الصلبية. Bulbar conjunctiva يغطي هذا الجزء من الملتحمة الجزء الأمامي من الصلبة (الجزء “الأبيض” للعين). تتوقف الملتحمة الصلبية عند التقاطع بين الصلبة والقرنية ؛ لا تغطي القرنية.

–  الملتحمة الجفنية. palpebral conjunctiva /  tarsal conjunctiva يغطي هذا الجزء السطح الداخلي للجفن العلوي والسفلي .

الملتحمة الصلبية والملتحمة الجفنية متواصلتان ، هذه الميزة تجعل من المستحيل ضياع العدسات اللاصقة أو أي شيء آخر خلف العين .

موقع ملتحمة العين بالصور

وظائف ملتحمة العين

– الحفاظ على الجزء الأمامي للعين رطبا ولزجا .

– الحفاظ على السطح الداخلي للأجفان رطبًا ومزيَّتًا بحيث يتم فتحه وإغلاقه بسهولة دون احتكاك أو التسبب في تهيج العين.

– حماية العين من الغبار والحطام والكائنات الدقيقة المسببة للعدوى.

تحتوي الملتحمة على العديد من الأوعية الدموية الصغيرة التي توفر المغذيات للعين والجفون . كما أنها تحتوي على خلايا خاصة تفرز أحد مكونات الأغشية المسيلة للدموع للمساعدة في منع متلازمة العين الجافة.

مشاكل ملتحمة العين

يمكن أن يؤثر عدد من الحالات على الملتحمة. من بين مشاكل الملتحمة الأكثر شيوعًا ما يلي :

– التهاب الملتحمة . يسمى أيضا العين الوردية ، وهذا هو التهاب الملتحمة. يمكن أن يكون لها عدة أسباب .

– شحوب الملتحمة . هذا هو مظهر شاحب غير صحي للملتحمة الجفنية التي يمكن أن تكون علامة على فقر الدم.

– الملتحمة المحقونة. هذا هو العين الحمراء الناجمة عن تمدد الأوعية الدموية في الملتحمة. يمكن أن يكون لها العديد من الأسباب.

– تكيس الملتحمة. وهو كيس واضح رقيق الجدران في الملتحمة التي تحتوي على سائل واضح. وهو يشبه نفطة صغيرة وواضحة على بشرتك. يمكن أن يحدث تكيس أو كيس ملتحمة نتيجة لعدوى العين أو التهاب أو أسباب أخرى.

– نزف الملتحمة. هذا ينزف من وعاء دموي صغير على السطح الأمامي للعين ، فوق الصلبة. لأن الدم المتسرب ينتشر تحت الملتحمة ، فإنه يتسبب في ظهور بياض العين باللون الأحمر. أكثر دقة يسمى نزف تحت الملتحمة ، وهذا النوع من العين الحمراء غير ضار وعادة ما يحل من تلقاء نفسه في غضون بضعة أسابيع.

– سرطان الغدد الليمفاوية الملتحمة. هذا هو ورم في السطح الأمامي للعين يظهر عادة على هيئة رقعة من السلمون الوردي ، “لحمي”. الأورام اللمفاوية الملتصقة عادة ما تكون مخفية خلف الجفون وغير مؤلمة. ولذلك قد يكونون موجودين لبعض الوقت قبل اكتشافهم – خاصة في الأشخاص الذين لا يخضعون لفحوصات العين الروتينية الشاملة. إذا كان لديك نموًا في عينيك يشبه هذا الوصف لورم ليفي ملتحم ، اذهب على الفور طبيب عيون يمكنه تقييمه وربما إجراء خزعة لتحديد العلاج المناسب.

– ورم وعائي للملتحمة . هذا هو ورم حميد (noncancerous) من الأوعية الدموية الصغيرة التي تخلق الكيس الأحمر المليء بالدم في الملتحمة. يمكن إزالة الأورام الوعائية الملتحمة الكبيرة جراحيًا إذا كانت تسبب تهيجًا.

– وحمة الملتحمة . هو نمو شائع وحميد في الملتحمة الصلبية. في الواقع ، إن شامات الملتحمة (جمع من الوَفْر) هي النمو الأكثر شيوعًا الذي يحدث على سطح العين. يمكن لوحمة الملتحمة أن تتراوح في اللون من الأصفر إلى البني الداكن ويمكن أن تتحول إلى لون داكن أو فاتح  مع مرور الوقت. في معظم الحالات ، لا توجد حاجة إلى علاج وحمة الملتحمة ، ولكن إذا كانت وحمة تنمو في الحجم ، يمكن إزالتها جراحيًا.

– الملتحمة الميلانوما. هذا هو نمو سرطاني مرتفع أو مظلم أو واضح نسبيا في الملتحمة الصلبية. الأورام الميلانينية الملتحمة هي غير شائعة ولكنها قد تكون قاتلة. يمكن للخلايا السرطانية من الميلانوما الملتحمة أن تتسلل إلى مقلة العين وتنشر عبر الجهاز اللمفاوي أو مجرى الدم إلى الرئتين والكبد والمخ والعظام.

في بعض الحالات ، يمكن أن تنشأ الأورام الميلانينية الملتحمة من وحمة ملتوية حميدة. لكي تكون آمنا ، إذا لاحظت أي نوع من النمو أو بقعة مظلمة في العين ، أو مظهر غير عادي للملتحمة ، راجع طبيب العيون على الفور لإجراء تقييم.

المراجع:

0 تعليق