اسباب الزغطة المستمرة عند الاطفال

المرسال 0 تعليق 0 ارسل طباعة تبليغ

محتويات

يعمل الحجاب الحاجز دائمًا بشكل مثالي، عندما تستنشق ، تسحب لأسفل للمساعدة في سحب الهواء إلى الرئتين، عند الزفير ، يرتاح الحجاب الحاجز ويتدفق الهواء من الرئتين إلى الخلف من خلال الأنف والفم .

الحازوقة ” الزغطة “

في بعض الأحيان يغضب الحجاب الحاجز، عندما يحدث هذا ، فإنه يسحب الهواء بطريقة متشنجة ، مما يجعلك تمتص الهواء إلى حلقك فجأة، عندما يندفع الهواء في صوت صندوق الصوت الخاص بك ، تغلق الحبال الصوتية فجأة وتتركك مع زوبعة كبيرة، وبعض الأشياء التي تهيج الحجاب الحاجز تظهر بسرعة كبيرة في صورة زغطة ، أو في صورة تهيج في المعدة أو الحلق ، أو الشعور بالتوتر أو الإثارة ، وتقريبا جميع حالات الزغطة تستمر لبضع دقائق فقط، ويمكن لبعض حالات الفواق ” الزغطة ” أن تستمر لأيام أو حتى شهور ، ولكن هذا أمر غير عادي، وعادة ما يكون علامة على وجود مشكلة طبية أخرى .

من المحتمل أنك سمعت الكثير من الاقتراحات حول كيفية التخلص من الزغطة ، وربما قمت بتجربة عدد قليل منها، إن حبس أنفاسك والعد إلى 10 هو إحدى الطرق التي يمكن أن يتخلص بها بعض الأشخاص من الزغطة، يقول أشخاص آخرون إن شرب كوب من الماء هو السبيل ليتخلص من الحازوقة، وقد يعمل وضع السكر تحت لسانك أيضًا للتخلص منها، وربما يكون العلاج الأكثر شهرة – حيث يقفز شخص ما ويخيفك عندما لا تتوقعه – يساعد بعض الناس على التخلص من الزغطة .

الحازوقة عند الأطفال

يحدث الفواق عند حدوث تشنج في الحجاب الحاجز، وهي عبارة عن العضلات التي تفصل تجويف الصدر عن التجويف البطني، يتسبب التشنج في تناول النفس الذي يتم إيقافه فجأة عن طريق إغلاق الحبال الصوتية، وهذا الإغلاق يسبب صوت “زقزقة”، كما أن المعدة الكاملة المملوءة جدا يمكن أن تسبب الفواق، ويمكن أن يحدث هذا عندما يأكل طفلك الكثير من الطعام بسرعة كبيرة، أو يبتلع الكثير من الهواء، وهذه الزغطة ستتوقف من تلقاء نفسها .

تختفي معظم حالات الفواق من تلقاء نفسها خلال بضع دقائق إلى بضع ساعات ولا تحتاج إلى أي علاج، تسمى الزغطة التي تدوم أكثر من 48 ساعة بالفواق المستمر، وتسمى الزغطة التي تدوم لمدة تزيد عن الشهر “الزغطة المستعصية”، وقد يكون كلا النوعين من الزغطة علامة على مشكلة صحية أكثر خطورة، وقد يحصل طفلك على اختبارات للمساعدة في العثور على السبب .

رعاية المتابعة هي جزء أساسي من علاج طفلك وسلامته، لذا تأكد من إجراء جميع المواعيد والذهاب إليها ، واتصل بطبيبك أو استدعاء الممرض إذا كان طفلك يعاني من مشاكل، ومن الجيد أيضًا معرفة نتائج اختبار طفلك والاحتفاظ بقائمة الأدوية التي يتناولها طفلك .

كيف يمكنك رعاية طفلك في المنزل

جرب هذه العلاجات المنزلية الآمنة والسهلة إذا كانت الحازوقة تجعل طفلك غير مرتاح، قم بـ :

1- امسك أنفاس طفلك و عد ببطء إلى 10 .
2- إعطاء طفلك كوب من الماء البارد .
3- إعطاء الطفل ملعقة صغيرة من السكر .
4- كن منتبها للأدوية، فإذا وصف الطبيب الدواء لطفلك ، أعطه حسب التوجيهات، اتصل بطبيبك إذا كنت تعتقد أن طفلك يعاني من مشكلة في دوائه .

وللمساعدة في منع الزغطة :

1- ساعد طفلك على تجنب ابتلاع الهواء، حيث مكنك تعليم طفلك على تناول الطعام ببطء وتجنب تناول الطعام أو المشروبات بسرعة، ومضغ الطعام جيدا قبل أن يتم ابتلاعه، وتجنب مضغ العلكة أو تناول الحلوى الصلبة، ولا تشجع طفلك على تناول وجبات كبيرة .

2- اجعل طفلك يتجنب التغييرات المفاجئة في درجة حرارة المعدة ، مثل شرب المشروبات الساخنة ثم المشروبات الباردة .

3- ساعد طفلك على تجنب التوتر العاطفي أو الكثير من الإثارة.

متى يجب عليك طلب المساعدة

راقب عن كثب التغييرات في صحة طفلك ، وتأكد من الاتصال بطبيبك إذا:

1- كان طفلك يعاني من الزغطة لأكثر من يومين .
2- لا يتحسن طفلك كما هو متوقع .

المراجع:

0 تعليق