اعراض و اشكال ” الصدفية البثرية “

المرسال 0 تعليق 0 ارسل طباعة تبليغ

محتويات

الصدفية البثرية هي مرض جلدي ، يؤدي إلى ظهور بثور مليئة بالصديد بالقرب من بقع الجلد الأحمر أو داخلها .

الصدفية البثرية 

تظهر الصدفية البثرية على شكل بثور بيضاء متقيحة على البشرة ، وتعد الصدفية البثرية أحد الأنواع الحادة لمرض الصدفية ، و تكون المنطقة المحيطة بالبثور حمراء في العادة ، و يُصيب هذا النوع البالغين بشكل رئيسي ، و غالبًا ما تتركز أعراضه حول اليدين و القدمين، و من الممكن أن تغطي الجسم بأكمله ، و تشتمل أهم العوامل التي تتسبب في إطلاق أعراض الصدفية البثرية على : الحمل وأدوية الأمراض الباطنية والتعرض المفرط للأشعة ما فوق البنفسجية، والستيرويدات، والميكروبات المعدية، والضغط النفسي.

أنواع و أعراض الصدفية البثرية

– هناك ثلاثة أنواع من الصدفية البثرية ، بناءً على مكان تفشي البثور أو مدى سرعة ظهورها ، و هي :

صدفية اليدين والقدمين البثرية

يظهر هذا النوع من الصدفية في اليدين والقدمين (الراحة وباطن القدم) و تتحول إلى نقاط بنية اللون تتقشر لاحقاً ، و تشكل البثور على مناطق صغيرة من جسمك ، وقد تظهر من جديد في دورات زمنية كل عدة أيام أو أسابيع ،   و يمكن لهذه البقع المليئة بالقيح أن تتحول إلى اللون البني أو تقشر ، و بشرتك يمكن أن تصدع أيضا ، و من المرجح أن أغلب الأشخاص الذين يصابون بهذا النوع من الصدفية هم المدخنين .

التبثر الطرفي Acropustulosis

هذا النوع من الصدفية البثرية تصيب أصابع اليدين والقدمين ومن ثم تبدأ البثور في التشقق مما يولد مناطق حمراء متقرحة ، و قد تسبب الألم والتشوه في الحالات القصوى ، و هي آفات صغيرة ومؤلمة جدا تظهر على أطراف أصابعك أو أصابع قدميك ، و يمكن أن يجعل الألم من الصعب استخدام أصابعك أو أصابع قدميك ، و في حالات نادرة ، يمكن أن يتسبب في تلف الأظافر أو حتى العظام .

الصدفية البثرية الشاملة

تظهر بقع حمراء ومؤلمة ومؤلمة فوق منطقة واسعة من جسمك ، و تظهر بثور مليئة بالقيح بعد فترة وجيزة ، و بشرتك قد تكون حكة جدا ، و قد تكون أيضًا متعبة جدًا أو تعاني من الحمى أو القشعريرة أو الجفاف أو الغثيان أو ضعف العضلات أو الصداع أو ألم المفاصل أو النبض السريع أو فقدان الوزن ، و هذا مرض نادر وخطير – راجع الطبيب على الفور إذا كنت تعاني من هذه الأعراض .

أسباب الإصابة بالصدفية البثرية 

الصدفية هي مرض مناعي ذاتي ، و يقوم جهاز المناعة عادة بإرسال خلايا الدم البيضاء لمحاربة المرض في الجسم ، و لكن في هذه الحالة ، يهاجمون بشرتك عن طريق الخطأ ، بعض الأشياء يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالصدفية البثرية ، و منها : تناول بعض الأدوية ، مثل المنشطات ، أو وضع كريم موضعي أو منتج جلدي قاسٍ ، أو التعرض الكثير من أشعة الشمس ، أو التعرض لضغط عصبى ، أو الطفرة ، أو التغيير ، في جين معين قد يجعلك أكثر عرضة للإصابة بالصدفية البثرية .

علاج الصدفية البثرية 

– إذا كان لدى المريض توهج حاد ، فقد يختبر دمه بحثًا عن علامات تشير إلى وجود أعداد كبيرة من  خلايا الدم البيضاء ، أو أمراض على أن الكلى والكبد ، و إذا كان لديه مستويات صحية من الكهارل والكالسيوم والفوسفات ، و الهدف من العلاج هو تخفيف الأعراض والسيطرة على المرض .

– قد يحاول الطبيب استخدام كريم ستيرويد موضعي لعلاج القروح أولاً ، و يمكن أن تساعد قش الفحم أو حمض الساليسيليك في الجلد المتقشر ، و يمكن تجربة المستحضرات لتهدئة و منع تشقق الجلد ، ثم سوف تنزلق على قفازات قطنية أو جوارب لتثبيت الرطوبة .

– قد تساعد الأدوية الفموية مثل الميثوتريكسيت أو السيكلوسبورين على تهدئة نظام المناعة لديك ، (Acitretin Soriatane) هو دواء آخر يمكن أن يبطئ تفشي الجلد ، أو شكل اصطناعي من فيتامين أ .

المراجع:

أخبار ذات صلة

0 تعليق