الفرق بين الاكتئاب العصابي والاكتئاب الذهاني

المرسال 0 تعليق 0 ارسل طباعة تبليغ

هناك الكثير من أشكال الاكتئاب، منها الاكتئاب العصابي والمعروف أيضا باسم اضطراب dysthymia وهو شكل مزمن من الاكتئاب، ونوع آخر هو الاكتئاب الذهاني والذي هو أخطر أشكال الاكتئاب، حيث أن الناس الذين يعانون من هذا النوع من الاكتئاب يعانون من مشاكل مثل الهلوسة والأوهام ومشاكل الرؤية والسمع، وزيادة المخاوف وتطور الأفكار السلبية في عقول البشر.

محتويات

سبب الاكتئاب العصابي

سبب الاكتئاب العصابي غير معروف تماما، وقد تم إجراء العديد من الأبحاث لتحديد سبب الاضطرابات العصابية ولكن لم ينجح أي من الأبحاث في معرفة السبب، وهذا النوع من الاكتئاب ليس شديد مثل الأشكال الأخرى من الاكتئاب، إنه يسبب حالة مزاجية من الاكتئاب واليأس وفقدان الأمل كل يوم تقريباً، ويحدث في الغالب في النساء مقارنة مع الرجال، ويمكن أن يحدث أيضا في الأطفال كذلك.
الاكتئاب العصابي يؤثر عموما على أربعة إلى خمسة في المئة من عامة السكان، ويمكن علاجه بسهولة بمساعدة الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب المختص، وقد تستمر المشكلة لسنوات إذا لم يتم علاجها في الوقت المناسب.

سبب الاكتئاب الذهاني

سبب الاكتئاب الذهاني غير معروف أيضا، لكن القليل من الأبحاث أظهرت أن لها علاقة بالتغييرات الهرمونية، حيث يوجد هرمون يدعى القشرية هو السبب الرئيسي للاكتئاب الذهني الذي يؤدي عادة إلى الإجهاد المستمر، كما أنه ليس شكلًا حادًا من الاكتئاب ولكن يجب علاجه في الوقت المناسب.

أعراض الاكتئاب العصابي

مشاكل في الشهية حيث يوجد ميل إلى الإفراط في تناول الطعام أو الاقلال في الأكل بشكل ملحوظ.
مشاكل النوم
انخفاض مستوى نشاط الجسم
انخفاض القدرة على التركيز
ضعف الثقة في النفس

أعراض الاكتئاب الذهاني

مشاكل النوم
الاصبة بأمراض القلق المزمن
فقدان القدرة على التحرك
مشاكل في السمع والابصار

علاج الاكتئاب العصابي

يمكن علاج الاكتئاب العصابي بسهولة من خلال الأدوية والعلاج النفسي، حيث أن مادة فلوكسيتين الدوائية كثيرا ما تستخدم للتخلص من هذا الاضطراب، وذلك جنبا إلى جنب مع الأدوية والعلاجات الأخرى الحديثة التي تستخدم أيضا كثيرا لعلاج هذا الاضطراب، وقد لوحظ أن العلاجات الشخصية والسلوكية كانت لها أهمية كبيرة وساعدت في علاج الاكتئاب العصابي.

علاج الاكتئاب الذهاني

الاكتئاب الذهاني يمكن علاجه بمضادات الاكتئاب، حيث الأدوية المضادة للذهان ومضادات الاكتئاب تساعد كثيرا في علاج هذا النوع من الاكتئاب، كما يستخدم المتخصصون تقنية العلاج بالصدمات الكهربائية (ECT) لعلاج الاكتئاب الذهاني، وقد يستغرق التعافي من الاكتئاب الذهاني أكثر من عام، ولكن النتيجة تكون مرضية دائمًا.

المراجع:

أخبار ذات صلة

0 تعليق