بحث كامل عن تشكيل الصخور الصهارية

المرسال 0 تعليق 0 ارسل طباعة تبليغ

الصخور الصهارية هي نوع من الصخور المنصهرة بشكل كامل أو بشكل جزئي، وهي توجد بصفة أساسية في القشرة الأرضية، ويوجد منها العديد من الأنواع، ولهذا سوف نتناول معم كيفية تشكيل هذه الصخور الصهارية والتعرض على أنواعها.

محتويات

تشكيل الصخور الصهارية

تتشكل الصخور الصهارية من تصلب مادة الماغما، وهي نوع من الصخور التي توجد في طبقة الوهن البلاستيكية وفي القشرة الأرضية على بعد 60 كيلو متر.

لأن الماغما المكونة لهذه الصخور ذات كثافة منخفضة فإنها ترتفع وتستقر في القشرة الأرضية بعيدة عن سطح الأرض، وتتكون على شكل حمم بركانية.

بعد أن تبرد هذه الحمم البركانية تهدأ وتتحول إلى صخور صهارية بسبب اختلاف الظروف الفيزيائية والكيميائية التي تتعرض لها.

تتشكل الصخور الصهارية من الصخور المنصهرة التي تشكلت من السوائل السميكة لبعض العناصر والمركبات تحت درجة الحرارة العالية جدا.

أنواع الصخور الصهارية

يتم تصنيف الصخور الصهارية على حسب مظهرها الخارجي ومكوناتها المعدنية، ويوجد منها عدة أنواع منها:

صخور البلوتونيك

هذا النوع من الصخور تشكل بعد أن تبرد المواد المنصهرة وتتصلب في داخل جيوب صغيرة من القشرة الأرضية.

يطلق على هذه الصخور اسم الصخور الجوفية السحيقة، وتكون ذات حبيبات خشنة، وتتميز هذه الصخور بأن الحبوب المعدنية المشكلة لهذه الصخور كبيرة وواضحة للعين المجردة، وهذا بسبب إحاطة هذه المواد المنصهرة بالصخور الموجودة في السابق، وهذا الأمر يؤدي إلى تبريدها بشكل بطيء.

الصخور البركانية

هذا النوع من الصخور تسمى (الصخور التحت سطحية) وتتشكل نتيجة تبريد المواد المنصهرة فوق سطح الأرض، وهذا النوع من الصخور يتعرض للتبريد المباشر بشكل أسرع من الصخور البلوتونيك لأن المواد المنصهرة في هذه الصخور تتعرض للماء والهواء مما يجعلها تبرد بسرعة، وفي نفس الوقت لا يتكون فيها بلورات، ويصعب فحصها بالعين المجردة.

هذه الصخور لا تحتوي على أي بلورات زجاجية وتتميز بنسيجها البورفيري وهي في الغالب توجد على شكل سدود وقواطع.

صخور ساب فولكانيك

هذا النوع من الصخور تكون نتيجة تصلب بعض المواد المنصهرة في داخل القشرة الأرضية في ظروف متوسطة، وتتميز هذه الأنواع من الصخور أنها ذات حبيبات متوسطة وملمس يجمع ما بين الأنواع السابقة من الصخور.

تتميز هذه الصخور أنها تتكون على شكل زجاج يحتوي على حبيبات دقيقة، وتنقسم إلى صخور متبلورة، وصخور فتاتية.

مميزات الصخور الصهارية

تتميز هذه الصخور بعدة مميزات منها:

أن هذه الصخور تصل إلى وسط الأرض بعد أن يتم قذفها من خلال البراكين وخاصة أن النشاط البركاني يعتبر هو المصدر الأساسي في الحصول على هذا النوع من الصخور.

هذه الصخور تنشأ في الجزء السفلي من القشرة الأرضية، أو في الطبقة العليا من الوشاح، وتتعرض لبعض العوامل مثل الضغط والحرارة الذي يساعد في تكوينها.

لا يوجد في هذه الصخور أي نوع من الأحافير، وهي صخور ذات كتلية وتتكون من طبقات وبلورات تكون متماسكة في الحبيبات لهذا لا يمكن أن تتكون فيها الحفريات، وخاصة أن درجة الحرارة فيها تمنع من اقتراب أي كائن حي بجوارها.

تشتمل هذه الصخور على قواطع ومداخلات كبيرة تكون على شكل كتل مختلفة الأحجام والأشكال ولها عدة خصائص تختلف باختلاف نوع الصخور.

هذا النوع من الصخور يوجد أنواع يتم تبريدها ببطء وأنواع أخرى تبرد بشكل سريع.

تختلف هذه الصخور عن بعضها البعض في الشكل الكيميائي، وفي التركيب المعدني الذي يدخل في تركيب هذه الصخور، وفي نوع النسيج وكيفية التواجد والتصلب.

أخبار ذات صلة

0 تعليق