اخبار برشلونة اليوم الأحد 3/5/2020 : أخبار بايرن ميونخ : لماذا يجب أن ينتقل ألابا إلى برشلونة أو ريال مدريد؟

اخبار برشلونة 0 تعليق 0 ارسل طباعة تبليغ

اليوم 3/5/ :

سبورت 360 – حينما سُئل بيب جوارديولا عن نموذجه الرائع في كرة القدم، أجاب على الفور بأنه دافيد ألابا، أيام تواجده على رأس الطاقم الفني لبايرن ميونخ، لأنه اللاعب الذي يشارك في كل مراكز الملعب، ويضع بصمته في كافة الفراغات، وكان عنصراً في غاية الأهمية للمدرب في 3 مواسم مميزة، قبل أن يتراجع مستواه بعض الشيء بعد رحيل بيب، ويستعيد بريقه مؤخراً تحت قيادة هانز فليك في بافاريا.

2 في 1

يلعب ألابا مع بايرن في مركز الظهير الأيسر، هذا هو مكانه التقليدي مع العملاق البافاري، لكن أيضاً تألق كلاعب ثالث في الدفاع  أو المدافع الثالث “Third Back” في طريقة الثلاثي الخلفي، لكنه في الأساس ظهير حقيقي، يلعب على الخط ويشترك مع الجناح في هجمات فريقه. أيضاً يمكنه التواجد كقلب دفاع صريح في رسم رباعي الخلف، ولاعب ارتكاز دفاعي أو هجومي كما فعل مع منتخب بلاده النمسا، لذلك فإنه “جوكر” حقيقي يمكنه مساعدة الفرق الكبيرة دون توقف.

يسجل ألابا أهداف عديدة من الضربات الثابتة، ويصنع أيضأً أهداف إلى زملائه داخل منطقة الجزاء، وبالتالي هو ظهير مميز جداً، يستحق أن يوضع مع أقرانه. وحتى مع انخفاض مستواه بعض الشيء في وقت سابق، فإنه تأثر مثل معظم لاعبي بايرن بكثرة التغييرات الفنية والإدارة، لذلك مع الاستقرار لهانز فليك، أصبحت الأمور أفضل له ولغيره، مثل تياجو ألكانتارا على سبيل المثال.

ألابا قلب دفاع، ظهير ايسر، وسط مدافع، وحتى جناح صريح. يستطيع بسهولة تكوين ثنائية رائعة مع الساعد الهجومي المتقدم، يُخلق له الفراغ اللازم، يتحرك من خلاله، يقوم بالعرضية الى منطقة الجزاء، لتحويلها في الشباك عن طريق المهاجم الصريح أو مساعده، مع قيامه بالشق الدفاعي على أكمل وجه في المقابل دون توقف.

يرتبط ألابا بعقد رسمي مع حتى صيف 2021، وتبلغ قيمته السوقية الحالية حوالي 50 مليون يورو، لكن يمكنه الانتقال برقم أقل من ذلك بعد نهاية الموسم الحالي، خاصة إذا رفض تجديد تعاقده مع ناديه، مما يعني إمكانية انتقاله إلى برشلونة أو دون مشاكل.

يعيش البرازيلي مارسيلو آخر أيامه الكروية، مع انخفاض لياقته وكبر سنه وضعف مجهوده الدفاعي، لذلك جلس على دكة البدلاء لفترات طويلة هذا الموسم، مع تعرضه لصافرات استهجان من جانب جماهير البرنابيو، أي أنه يفكر في الرحيل أكثر من الاستمرار. ورغم أن فيرلاند ميندي يستحق الخانة الأساسية، ويعتبر مستقبل الملكي في مركز الظهير الأيسر، إلا أن بيريز يمكنه الرهان على ضم ألابا أيضاً.

النمساوي يستطيع اللعب كظهير وقلب دفاع في آن واحد، ومع ضعف ميليتاو وعدم تأقلمه بعد، بالإضافة إلى كبر سن القائد راموس، فإن زيدان يحتاج إلى لاعب آخر في الخط الخلفي، يستطيع اللعب بجوار فاران في حال غياب راموس أو رحيله، وفي نفس الوقت يجيد قيادة مركز الظهير الأيسر في المباريات الكبيرة، إذا لم تسعف خبرة ميندي وشخصيته الفريق بهذه المواقف.

حتى على مستوى الراتب المرتفع للاعب، فإن سيوفر في المقابل راتب مارسيلو، الذي سيرحل في أغلب الأحوال خلال صيف 2020، لذلك فإن ألابا سيكون تعاقداً مفيداً على الصعيد الفني، دون كلفة اقتصادية مبالغ فيها.

يفضل كيكي سيتيين خطة لعب 3-5-2، وأسلوبه يعتمد على الكثافة والسيطرة في منطقة الوسط، من أجل خلق الفراغات في وبين الخطوط، ونقل اللعب من العمق إلى الطرف أو العكس، بحثاً عن اللاعب الحر الهارب من الرقابة، الذي يعرف تكتيكياً بالـ 3rd Man.

لم يصنع البارسا فرص عديدة مع المدرب قبل فترة التوقف، وتحول الاستحواذ إلى نسخة سلبية واضحة، لعدم خلق التفوق النوعي والعددي خلف خطوط ضغط المنافس، لعدة أسباب أهمهما: لا يوجد جناح أيمن قوي في 1 ضد 1، بالإضافة إلى أنه لا يوجد لاعب وسط قادر على القطع من الثبات للصندوق، مع نقص لياقة أرثور وسوء مستوى دي يونج، مما جعل وسط برشلونة يظهر وكأنه على خط واحد، ثلاثي خلف الكرة لا أمامها، والأهم من كل ذلك عدم وجود لاعب يجيد التمركز كقلب دفاع ثالث.

قام سيتيين بالرهان على سميدو في هذا المركز لكنه فشل، بالتالي فإن خيار مثل ألابا سيفيد الفريق سواء كان ظهير أيسر، مع انخفاض مردود ألبا وكثرة إصاباته، بالإضافة إلى سوء مستوى البديل فيربو، وأيضاً يمكنه التواجد كقلب دفاع ثالث مع بيكيه ولونجلي، لفتح الملعب بالعرض أمام عثمان ديمبلي وجناح إضافي على الخط الجانبي من الملعب.

يجب أن يفكر برشلونة في المستقبل، لذلك استبدال جوردي ألبا بلاعب مثل ألابا، وبيع فيربو وتعويضه بالشاب ميراندا، سيكون حلاً مثالياً في الوقت الحالي والمستقبل، لأن ألابا أفضل من ألبا في عام 2020، ولأن فيربو يجب أن يحصل على الفرصة في مكان آخر، ربما ينجح ويعاد بيعه أو الاعتماد عليه من جديد.

تعرف على مزايا تطبيق سبورت 360

اخبار برشلونة اليوم الأحد 3/5/2020 :

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق