اخبار الاقتصاد السعودي - اخبار سوق الاسهم - اخبار السوق السعودية اليوم الثلاثاء 1/10/2019 - اخبار الاسهم الامريكية - اخبار الاسهم الاوربية - الاسهم الاسيوية - اسعار الذهب تقرير: الأحداث الجيوسياسية اختبرت ثقة المستثمرين في الأسواق خلال سبتمبر

مباشر 0 تعليق 0 ارسل طباعة تبليغ

اخبار الاقتصاد السعودي - اخبار سوق الاسهم - اخبار السوق اليوم 1/10/2019 - اخبار الاسهم الامريكية - اخبار الاسهم الاوربية - الاسهم الاسيوية - اسعار الذهب

الرياض- مباشر: قال تقرير صادر عن شركة كامكو للأبحاث إن الأحداث الجيوسياسية في دول الخليج اختبرت ثقة المستثمرين في أسواق المنطقة خلال شهر سبتمبر/ أيلول 2019 والذي تمثل في تراجعها بحدة في أعقاب الهجمات على منشآت النفط السعودية.

وأضاف التقرير الذي اطلع عليه "مباشر" اليوم الثلاثاء، إن أداء المؤشرات الخليجية كان مختلطاً في ظل التذبذب الشديد الذي شهدته وخاصة خلال النصف الثاني من الشهر ذاته.

وبحسب تقرير كامكو فقد دفعت الهجمات أداء المؤشر العام للسوق السعودية منذ بداية العام حتى تاريخه إلى تسجيل أداء سلبي للمرة الأولى منذ بداية العام وصولاً إلى 7,589.50 نقطة، إلا ان البورصة السعودية تعافت سريعاً عاكسة تراجعها ومسجلة نمواً تخطى أكثر من 3 بالمائة بنهاية الشهر. 

سوق الكويت الأسوأ خليجياً في سبتمبر

و تراجع أداء بورصة الكويت خلال الشهر وكانت السوق الأسوأ أداءً بانخفاض بلغت نسبته 4.4 بالمائة نتيجة لتوجه المستثمرين نحو جني الأرباح على خلفية ارتفاع التقييمات وتسجيل البورصة لأعلى مكاسب منذ بداية العام حتى تاريخه على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي.

أما على صعيد الاداء القطاعي، واصلت أسهم البنوك والمواد الأساسية والعقارات تراجعها خلال الشهر، بينما شهدت القطاعات الاستهلاكية بما في ذلك المواد الغذائية والمشروبات والتبغ وتجارة التجزئة والأدوية والخدمات الاستهلاكية والاتصالات نمواً هامشياً احادي الرقم خلال الشهر. 

البنوك 

و تراجعت أسهم غالبية البنوك خلال الشهر، وهو الأمر الذي قابله جزئياً نمو سعر سهم بنك الإمارات دبي الوطني بنسبة 12.1 بالمائة والذي بلغ أعلى مستوياته المسجلة في 12 عاماً في اعقاب قيام البنك بزيادة الحد المسموح لملكية الأجانب إلى 20 بالمائة والاعلان عن اعتزام رفعه إلى 40 بالمائة.

وظل أداء أسهم شركات الاتصالات مختلطاً وان كان الأداء العام للقطاع قد تلقى دعماً على خلفية نمو سهم شركة الاتصالات السعودية بنسبة 8.3 بالمائة. وتراجعت انشطة التداول في دول الخليج بعد ارتفاعها خلال الشهر السابق.

انخفاض التداولات

 وأشار تقرير كامكو الى أن إجمالي القيمة المتداولة في البورصات الخليجية انخفض بنسبة 7.5 بالمائة ببلوغها 23.9 مليار دولار أمريكي في سبتمبر 2019 مقابل 25.9 مليار دولار أمريكي الشهر السابق.

 ويعزى هذا التراجع في المقام الأول إلى انخفاض نشاط التداول في السوق السعودية والذي ساهم في تعويضه تزايد أنشطة التداول في معظم أسواق الخليج الأخرى.

الامارات

وأوضح تقرير كامكو أن  التراجع الذي شهده سوق أبوظبي للأوراق المالية في أغسطس 2019 حتى سبتمبر 2019، حيث انخفض المؤشر الرئيسي بنسبة 2.1 بالمائة على أساس شهري، مغلقاً عند مستوى 5,057.31 نقطة.

 وكان الأداء القطاعي مختلطًا، وان كان اتجه قليلاً نحو القطاعات المتراجعة. 

وكان القطاع العقاري الأسوأ أداء بخسائر شهرية بلغت نسبتها 6.1 بالمائة في سبتمبر 2019 على خلفية الأداء السلبي لسهم شركة الدار العقارية الذي تراجع بنسبة 6.7 بالمائة على أساس شهري.

فيما تمكن مؤشر سوق دبي المالي من انهاء تداولات الشهر بأداء ايجابي مسجلاً نمواً هامشياً في سبتمبر 2019 بعد أن شهد تراجعاً شديداً في أغسطس 2019 (-5.5 بالمائة). 

حيث ارتفع المؤشر الرئيسي بنسبة 0.8 بالمائة على أساس شهري وأغلق عند مستوى 2,781.10 نقطة. إلا ان الاتجاهات القطاعية ومعامل انتشار السوق كانا أكثر ميلًا نحو التراجع.  

وعن بورصة قطر أشار تقرير كامكو إلى أن المؤشر ارتفع مجدداً في سبتمبر 2019 وكان أفضل البورصات الخليجية أداءً (+ 1.3 بالمائة).

وبالنسبة لبورصة البحرين،  أوضح تقرير كامكو أن المؤشر سيظل من أفضل المؤشرات أداءً على مستوى المنطقة منذ بداية العام حتى سبتمبر 2019 (+ 13.4 بالمائة)، وذلك على الرغم من تراجع الأداء الشهري للمؤشر وتسجيله خسائر بنسبة 1.1 في المائة على أساس شهري.

كما واصلت البورصة العمانية ارتفاعها للشهر الثاني على التوالي في سبتمبر 2019 وإن كانت بمكاسب هامشية مقارنة بأداء الشهر السابق. 

حيث ارتفع سوق مسقط 30 بنسبة 0.3 في المائة خلال الشهر وأغلق متخطياً مستوى أربعة آلاف نقطة، حيث بلغ 4,017.7 نقطة.

ترشيحات:

سوق الأسهم السعودية يربح 266 نقطة منذ بداية 2019

خسائر أغسطس تهبط بالمؤشر السعودي في الربع الثالث

محصلة سلبية للمؤشرات الكويتية بالربع الثالث.. والسيولة ترتفع 12%​

بورصة قطر تنخفض 0.85% بالربع الثالث..والسوقي يخسر 2.8 مليار ريال

اخبار الاقتصاد السعودي - اخبار سوق الاسهم - اخبار السوق السعودية اليوم الثلاثاء 1/10/2019 - اخبار الاسهم الامريكية - اخبار الاسهم الاوربية - الاسهم الاسيوية - اسعار الذهب

أخبار ذات صلة

0 تعليق