اخبار الاقتصاد السعودي - اخبار سوق الاسهم - اخبار السوق السعودية اليوم الثلاثاء 1/10/2019 - اخبار الاسهم الامريكية - اخبار الاسهم الاوربية - الاسهم الاسيوية - اسعار الذهب تقرير: الحكومة السعودية تعفي الوافدين بالمنشآت الصناعية من 39مليار ريال

مباشر 0 تعليق 0 ارسل طباعة تبليغ

اخبار الاقتصاد السعودي - اخبار سوق الاسهم - اخبار السوق اليوم 1/10/2019 - اخبار الاسهم الامريكية - اخبار الاسهم الاوربية - الاسهم الاسيوية - اسعار الذهب

الرياض – مباشر: تبدأ وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية، اعتباراً من اليوم الثلاثاء الأول من أكتوبر/ تشرين الأول لعام 2019، تطبيق قرار مجلس الوزراء القاضي بتحمل الدولة المقابل المالي المقرر على العمالة الوافدة بالمنشآت الصناعية المرخص لها، لمدة 5 أعوام.

توقعت جدوى للاستثمار، في تقرير لها حصل "مباشر" على نسخه منه، أن تصل القيمة الإجمالية للمقابل المالي للعمالة الأجنبية في قطاع الصناعة الذي تحملته الحكومة إلى ما يعادل 39 مليار ريال، بالفترة بين عامي 2019 و2023.

وقرر مجلس الوزراء السعودي، في وقت سابق، أن تتحمل الدولة لمدة 5 سنوات المقابل المالي المقرر على العمالة الوافدة عن المنشآت الصناعية المرخص لها بموجب ترخيص صناعي، بدءاً من الأول من أكتوبر / تشرين الأول 2019.

ويعمل بالقطاع الصناعي في المملكة نحو 645 ألف أجنبي، يمثلون 9.7 بالمائة من إجمالي الأجانب في سوق العمل السعودي.

وتوقع عدد من الخبراء والمسؤولين بالقطاع الخاص السعودي، أن يسهم قرار مجلس الوزراء، في تحفيز القطاع الصناعي بشكل كبير، وتخفيف الضغوط على القطاع الخاص.

وأشار تقرير جدوى، إلى أن السعوديين يشكلون نسبة صغيرة من العمالة في القطاع الصناعي؛ حيث بلغت 24 بالمائة في الربع القاني من العام 2019، رغم تراجع عدد العمالة الأجنبية خلال العامين الماضيين في سوق العمل ككل.

ووفقا لآخر الإحصائيات الرسمية، فإن إجمالي عدد العمال الأجانب الذين غادروا المملكة العربية السعودية وصل إلى 1.9 مليون عاملا منذ بداية عام 2017؛ بعد أن غادر 132 ألف عاملا أجنبيا سوق العمل بالربع الثاني من عام 2019.

يذكر أنه تم تطبيق المقابل المالي لأول مرة في شهر يناير/ كانون الثاني من عام 2018، وكانت الخطة زيادته بصورة تدريجية حتى عام 2020، علما بأن الرسوم تزيد في الشركات التي يعمل فيها أجانب أكثر من السعوديين.

وبدأت وزارة المالية السعودية تحصيل مقابل مالي شهري على العاملين الوافدين في يناير/ كانون الثاني 2018، يتراوح بين 300 و400 ريال شهرياً.

ترشيحات:

الاقتصاد السعودي ينمو 0.46% بالربع الثاني من 2019

وزارة المالية: التصنيفات الائتمانية تبرز قوة الاقتصاد السعودي

المالية السعودية تطالب فيتش بإعادة النظر في تصنيفها

أرامكو السعودية تستهدف توزيع 75 مليار دولار أرباحاً نقدية بـ2020

السعودية.. لجان للتحقيق بحادث حريق قطار الحرمين

السعودية..مبيعات نقاط البيع ترتفع 17.5% خلال أغسطس على أساس سنوي

بالصور.. الملك سلمان وولي العهد يستقبلان أسرة اللواء عبدالعزيز الفغم

الشورى السعودي يطالب باستحداث بدائل للغرامات المالية للمخالفات المرورية

الشورى السعودي يوجه مطالبات لهيئة الكهرباء تتعلق بالفاتورة وتعويض المتضررين

اخبار الاقتصاد السعودي - اخبار سوق الاسهم - اخبار السوق السعودية اليوم الثلاثاء 1/10/2019 - اخبار الاسهم الامريكية - اخبار الاسهم الاوربية - الاسهم الاسيوية - اسعار الذهب

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق