اخبار الاقتصاد السعودي - اخبار سوق الاسهم - اخبار السوق السعودية اليوم السبت 4/5/2019 - اخبار الاسهم الامريكية - اخبار الاسهم الاوربية - الاسهم الاسيوية - اسعار الذهب كيف حقق أكبر صندوق سيادي مكاسب قياسية في الربع الأول

مباشر 0 تعليق 0 ارسل طباعة تبليغ

اخبار الاقتصاد السعودي - اخبار سوق الاسهم - اخبار السوق اليوم 4/5/2019 - اخبار الاسهم الامريكية - اخبار الاسهم الاوربية - الاسهم الاسيوية - اسعار الذهب

من: نهى النحاس

مباشر: "لكل جواد كبوة" ومحنة أكبر صندوق للثروة السيادية في العالم تمثلت في العام الماضي حينما سجل أول خسائر منذ 2011، ولكنه تمكن من تجاوز أزمته في مطلع العام الجاري وحقق عوائد قياسية في أول ربع بـ2019.

أداء قوي للعوائد

في أول 3 أشهر من 2019 سجل صندوق النرويج عوائد قياسية بقيمة 738 مليار كرونة (84 مليار دولار) أو ما يعادل 9.1%.

كما سجل الصندوق عوائد قوية في قطاعات الاستثمار الرئيسية فبلغت 12.2% في قطاع الأسهم، 2.9% بقطاع السندات و1.7% في قطاع العقارات غير المدرجة.

أما القيمة السوقية لصندوق الثروة السيادي في النرويج فبلغت 8.93 تريليون كرونة مع نهاية أول ربع من 2019.

وتستحوذ أصول الأسهم على القدر الأكبر من مخصصات الصندوق عند 69.2%، أما مخصصاته من الدخل الثابت فتبلغ نسبتها 28%، فيما تصل في قطاع العقارات غير المدرجة عند 2.8%.

استثمارات الأسهم تمحو خسائر نهاية 2018

 

تمكنت الأسهم من تحقيق عائد بنسبة 12.2% لصندوق الثروة السيادي النرويجي في الربع الأول من العام الجاري، مع تعافي أسواق الأسهم عالمياً.

وأكد البيان على أن سوق الأسهم تعافي في الربع الأول من العام الجاري بعد ضعف الأداء الذي أنهى به 2018، مشيراً إلى أن"وجود اتجاه لمعدل الفائدة منخفض بأكثر من المتوقع مسبقاً من جانب بنك الاحتياطي الفيدرالي، وتراجع المخاوف بشأن النزاع التجاري بين الولايات المتحدة والصين ساهم بشكل إيجابي في تعافي الأسواق".

كما أن أداء أسهم التكنولوجيا كان الأقوى بين باقي أقرانها عزز عوائد الصندوق، حيث بلغت عوائد الاستثمار في أسهم التكنولوجيا نحو 17.6% بدعم نمو المبيعات القوي لشركات الإنترنت والبرمجيات.

أما قطاعي النفط والغاز مجتمعين فقدا ساهما بعوائد نسبتها 14.1%، بدعم صعود أسعار النفط عالمياً بفعل خفض إنتاج أوبك وروسيا وتراجع الإمدادات من فنزويلا بسبب التوترات السياسية.

وبشكل عام فإن كافة القطاعات سجلت مكاسب في الربع الأول، ولكن قطاع الاتصالات كان الأضعف أداءً بعوائد 5.9%.

7d0c24949c.jpg

 

وعلى صعيد الشركات، فإن الصندوق أوضح أن "آبل" هي أكبر مساهم إيجابي في عوائد الصندوق في الربع الأول، حيث وصل إجمالي حيازة الصندوق من أسهم الشركة عند مستوى 76.05 مليار كرونة.

أما شركات "مايكروسوفت" و"ألفابت" فجاءوا في المركز الثاني والثالث عند مستوى 75.80 و65.88 مليار كرونة على الترتيب.

وفي الوقت الذي شغلت فيه شركة أمريكية المركز الرابع وهي "أمازون" إلا أن المركز الخامس كان من نصيب شركة سويسرية وهي "نستله"، والمركز السادس من بريطانيا من خلال "رويال داتش شل".

 

 

وعلى صعيد الأسواق، فإن سوق الأسهم في أمريكا الشمالية استحوذ على 41.4% من إجمالي استثمارات محفظة الأسهم محققة بعوائد 14.6%.

وشكلت الولايات المتحدة أكبر الدول التي استثمر بها الصندوق حيث بلغت حصتها 39.2% وأدارت عوائد بنسبة 14.5%.

وفي الأسواق الأوروبية أدارت استثمارات الصندوق هناك عوائد بنسبة 11.1%، حيث شكلت تلك الأسواق 33.3% من إجمالي استثمارات الصندوق.

أما الأسواق الناشئة، فأدارت عوائد للصندوق بنسبة 12.3%، وشكلت 11.3% من إجمالي استثمارات المحفظة.

كما شارك الصندوق في 18 عملية اكتتاب أولى في الفترة من يناير وحتى مارس، وكانت مساهمته الأكبر في الاكتتاب الأولي لشركة "ليفت".

أداء قوي في قطاع العقارات

ومع تسجيل قطاع العقارات عوائد بنسبة 2.8% بنهاية الربع الأول من العام لجاري، فإن استثمارات العقارات غير المدرجة ساهمت بأكبر حصة في المحفظة بنسبة 72.8%، وساهمت بعوائد بنحو 1.7%.

وأعلن الصندوق أنه في يناير الماضي تم الإفصاح عن الاستحواذ على 6 عقارات لوجستية في شيكاغو وأورلندو وناشفيل وذلك عبر شراكة مع شركة التطوير العقاري "برولجس"، حيث دفع الصندوق 87.7 مليون كرونة سويدية مقابل حصة قيمتها 45%.

أما العقارات المدرجة فساهمت بـ27.2% من إجمالي محفظة العقارات وأدارت عوائد بنسبة 14.5%.

وبلغت إجمالي الاستثمارات في قطاع العقارات المدرجة وغير المدرجة 339.6 مليار كرونة.

أما قطاع العقارات عير المدرجة فبلغت قيمة استثماراته 247 مليار كرونة وهو مستوى أعلى بقليل عن المسجل في الربع الأخير من 2018 عند 246 مليار كرونة.

السندات الحكومية تدعم استثمارات الدخل الثابت

أشار صندوق النرويج إلى أن أسعار السندات ارتفعت في الربع الأول من العام الجاري بفعل التحول نحو سياسة نقدية تيسيرية داخل عدد من البنوك المركزية.

وتابع أن السندات الحكومية شغلت الحيز الأكبر في استثمارات الصندوق في الدخل الثابت وذلك بنسبة 53.9% وأدارت عوائد بنحو 2.5%.

وتعد سندات الحكومة الأمريكية هي الوجهة الرئيسية للصندوق في استثمارات السندات الحكومية، حيث يمتلك ما يبلغ قيمته من السندات 644.19 مليار كرونة.

وجاءت سندات حكومتي اليابان وألمانيا في المركزين الثاني والثالث بإجمالي حيازة سندات بقيمة 180.40 مليار و93.12 مليار كرونة، أما ديون حكومة المملكة المتحدة فجاءت في المركز الرابع بإجمالي حيازة 54.83 مليار كرونة.

 

 

أما سندات الشركات فبلغت نسبة مساهماتها في استثمارات الصندوق بالدخل الثابت 22.9%، وحققت عوائد 22.9% في الربع الأول من العام الجاري.

 

اخبار الاقتصاد السعودي - اخبار سوق الاسهم - اخبار السوق السعودية اليوم السبت 4/5/2019 - اخبار الاسهم الامريكية - اخبار الاسهم الاوربية - الاسهم الاسيوية - اسعار الذهب

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق