اخبار الاقتصاد السعودي - اخبار سوق الاسهم - اخبار السوق السعودية اليوم الاثنين 1/4/2019 - اخبار الاسهم الامريكية - اخبار الاسهم الاوربية - الاسهم الاسيوية - اسعار الذهب الرابحون والخاسرون في سوق العملات الرئيسية والناشئة خلال الربع الأول

مباشر 0 تعليق 0 ارسل طباعة تبليغ

اخبار الاقتصاد السعودي - اخبار سوق الاسهم - اخبار السوق اليوم الاثنين 1/4/2019 - اخبار الاسهم الامريكية - اخبار الاسهم الاوربية - الاسهم الاسيوية - اسعار الذهب

من: سالي إسماعيل

مباشر: نجح الدولار الأمريكي في تسجيل أفضل أداء فصلي في نحو عام تقريباً، لكن مع ذلك تركت شهية المخاطرة لدى المستثمرين بصمتها السلبية على العملة الخضراء.

ورغم المكاسب التي حققتها العملة الأمريكية لكن الزخم المسجل في العام الماضي تقلص مع هدوء التوترات التجارية وسط مفاوضات تجري على قدم وساق بين أكبر اقتصادين حول العالم (الولايات المتحدة والصين) سعياً للتوصل إلى حل مرضي للطرفين قد ينهي الحرب التجارية.

وكان المستثمرون تكالبوا على الدولار الأمريكي في العام الماضي في أوقات الاحتكاكات التجارية باعتباره أحد الملاذات الآمنة.

وتأتي المكاسب المتواضعة للورقة الخضراء بالتزامن مع التحول الحاد في النبرة التي يتبعها بنك الاحتياطي الفيدرالي ليتحول من السياسة النقدية المتشددة إلى التحلي بالصبر والخطوات الحذرة.

وقرر المركزي الأمريكي خفض توقعات زيادة الفائدة هذا العام إلى صفر بدلاً من زيادتين متوقعتين في السابق كما حدد موعد انتهاء تقليص الميزانية العامة للبنك.

يذكر أن الفيدرالي قرر في العام الماضي زيادة معدل الفائدة 4 مرات ليتراوح بين 2.25 إلى 2.50% وهو المستوى الذي أبقى عليك البنك في هذا العام.

كما أن سوق الأسهم العالمية شهدت أكبر مكاسب فصلية منذ عام 2010 وذلك خلال الربع الأول من هذا العام بقياة "وول ستريت".

وفي أوائل هذا العام، عاشت الولايات المتحدة أطول فترة إغلاق حكومي في التاريخ والتي دامت لنحو 35 يوماً وامتدت حتى أواخر يناير وسط خلاف حول تمويل جدار عازل على الحدود الأمريكية المكسيكية، ما ألقى بظلاله على الوضع الاقتصادي والعملة معأً.

وفي الوقت نفسه، فإن البيانات التي تتعلق بالنمو الاقتصادي في الولايات المتحدة بلغت 2.2% خلال الربع الأول من العام الحالي على أساس سنوي مقارنة مع 3.4% المسجلة في الربع السابق له.

وخلال عام 2018، فإن الناتج المحلي الإجمالي بالولايات المتحدة نما بنسبة 2.9% مقابل زيادة 2.2% المسجلة في عام 2017.

وحصد الدولار المكاسب من المخاوف المتعلقة بتباطؤ النمو الاقتصادي العالمي وسط إشارات عديدة حول فقدان الزخم في العديد من الاقتصادات الكبرى.

وبالنسبة للمؤشر الرئيسي الذي يرصد أداء الورقة الأمريكية مقابل 6 عملات رئيسية بنسبة 1.1% في أول 3 أشهر من العام، لتكون بذلك أفضل مكاسب فصلية منذ الربع المنتهي في يونيو الماضي.

أداء الدولار الأمريكي خلال أول 3 أشهر - (المصدر: وكالة بلومبرج)

واستطاع الدولار الأمريكي أن يسجل مكاسب أمام اليورو والين الياباني والفرنك السويسري في الفترة من يناير وحتى نهاية مارس لكنه فشل أمام الجنيه الإسترليني وسط تطورات البريكست وكذلك مقابل عملتا كندا وأستراليا.

وصعدت العملة الخضراء بنسبة 2.2% مقابل اليورو خلال الربع المنتهي في مارس الماضي مع بيانات سلبية، كما سجلت زيادة 0.8% و1.3% أمام الين الياباني والفرنك السويسري على الترتيب.

في حين تهاوى الدولار بنحو 2.8% أمام العملة البريطانية كما خسر 2.1% و0.9% على الترتيب مقابل عملتي كندا وأستراليا على الترتيب بالفترة المقارنة نفسها.

لكن بالنظر إلى الصورة داخل الأسواق الناشئة، فإن الدولار تمكن من حصد مكاسب قوية مقابل بعض العملات وعلى رأسهم البيزو الأرجنتيني والليرة التركية.

وكان البيزو الأرجنتيني هو العملة الأسوأ أداءً بين العملات الناشئة الأخرى بالربع المنتهي في مارس الماضي بانخفاض 13.16%، بعد أن عاودت العملة تسجيل مستويات قياسية متدنية مرة أخرى هذا العام عى خلفية مشاكل اقتصادية.

وتواصل الليرة التركية الاحتفاظ بمكانتها كثاني أسوأ عملة بالأسواق الناشئة بخسائر بلغت 4.97% خلال أول 3 أشهر من العام وسط تقلبات قوية في أواخر الربع في ظل انتخابات محلية تشهدها البلاد.

ويأتي بعد البيزو الأرجنتيني والليرة التركية، عملة رومانيا كثالث أسوأ عملة في الأسواق الناشئة هذا الربع المنتهي في مارس، حيث انخفض الليو الروماني أمام الدولار الأمريكي بنحو 4.50%.

وفقد البرازيلي 1% من قيمته مقابل الورقة الخضراء بالربع الأول ليكون العملة الرابعة من حيث الأداء الأسوأ بين عملات الأسواق الناشئة.

وشهدت كذلك عملة جنوب أفريقيا خسائر بنحو 0.86% أمام الدولار الأمريكي خلال الربع الأول من هذا العام.

في حين أن الورقة الخضراء فشلت في اكتساب أرضية مقابل عملتي روسيا وتايلاند، واللتان كانتا أفضل العملات أداءً في الأسواق الناشئة بالربع الأول من 2019.

وحقق الروبل الروسي مكاسب بنحو 4.83% مقابل الدولار الأمريكي رغم أنه قلص مكاسبه مؤخراً عقب إعلان البنك المركزي في البلاد أنه قد يتحول للسياسة النقدية التسيرية.

بينما ارتفع البات التايلاندي بنحو 1.94% أمام الورقة الخضراء خلال فترة الثلاثة أشهر المنتهية في مارس الماضي.

وشهد اليوان الصيني زيادة بنحو 2.47% أمام الدولار، وسط مواصلة المفاوضات التجارية إلى جانب الإعلان عن الخطة الاقتصادية الجديدة في حين أن الروبية الهندية لم تشهد تغييراً يذكر مقابل العملة الأمريكية.

اخبار الاقتصاد السعودي - اخبار سوق الاسهم - اخبار السوق السعودية اليوم الاثنين 1/4/2019 - اخبار الاسهم الامريكية - اخبار الاسهم الاوربية - الاسهم الاسيوية - اسعار الذهب

أخبار ذات صلة

0 تعليق