اخبار الاقتصاد السعودي - اخبار سوق الاسهم - اخبار السوق السعودية اليوم الاثنين 1/4/2019 - اخبار الاسهم الامريكية - اخبار الاسهم الاوربية - الاسهم الاسيوية - اسعار الذهب دراسة: البريكست كلف بريطانيا 600 مليون إسترليني أسبوعياً

مباشر 0 تعليق 0 ارسل طباعة تبليغ

اخبار الاقتصاد السعودي - اخبار سوق الاسهم - اخبار السوق اليوم الاثنين 1/4/2019 - اخبار الاسهم الامريكية - اخبار الاسهم الاوربية - الاسهم الاسيوية - اسعار الذهب

مباشر: توصلت نتائج دراسة أجراها بنك "جولدمان ساكس" أن عملية البريكست كلفت المملكة المتحدة حوالي 600 مليون جنيه إسترليني أسبوعياً منذ استفتاء .

وتسلط دراسة البنك الأمريكي الصادرة نتائجها اليوم ونقلتها صحيفة "فايننشال تايمز"، الضوء على الأثر الاقتصادي لحالة عدم اليقين المحيطية بعملية مغادرة بريطانيا من الأوروبي.

وأوضح البنك الاستثماري أن البريكست كلف بريطانيا حوالي 2.4% من الناتج المحلي الإجمالي مقارنة مع فرضية الاقتصاد المماثل الذي لم يتحمل صدمة عملية الخروج.

وتشير تقديرات جولدمان ساكس إلى أن أداء الاقتصاد البريطاني كان ضعيفاً مقارنة بالاقتصادات المتقدمة الأخرى منذ منتصف عام 2016 كنتيجة لذلك.

وقال الاقتصادي بالبنك في لندن "سفين جاري ستين" إن خسائر الناتج المحلي الإجمالي تركزت في الاستثمار والاستهلاك الخاص.

وأضاف أن التأثير الضخم على الاستثمار يشير إلى أن عدم اليقين السياسي ذات الصلة بعملية البريكست قد يكون بالفعل أحد المصادر الرئيسية للتكلفة الاقتصادية لعملية الخروج.

وكان من المقرر أن تغادر المملكة المتحدة عضوية الاتحاد الأوروبي في 29 مارس الماضي بعد استفتاء شعبي في يونيو 2016 جاءت نتائجه لصالح البريكست.

لكن رئيسة وزراء بريطانيا تريزا ماي طلبت من الاتحاد الأوروبي تأجيل المادة 50 والمتعلقة بموعد تنفيذ البريكست لحين التوافق على صفقة تنظم عملية الخروج بين الجانبين، ليكون حالياً أمام المملكة المتحدة مهلة حتى منتصف أبريل.

وكانت حكومة ماي حاولت 3 مرات خلال هذا العام، تمرير صفقة الخروج التي تفاوضت بشأنها مع بروكسل لكنها فشلت في تأمين الدعم الكافي من قبل أعضاء البرلمان البريطاني، ما يزيد من الحالة الضبابية حول عملية البريكست.

وتوصلت الدراسة كذلك إلى أن حالة عدم اليقين بشأن البريكست أثرت في اقتصاديات رئيسية أخرى وخاصة تلك التي تربطها علاقات تجارية قوية مع المملكة المتحدة مثل ألمانيا وفرنسا.

وأضاف بنك جولدمان ساكس أن صفقة الوضع الراهن لعملية البريكست يمكن أن تعكس جزءاً من ضعف أداء المملكة المتحدة بينما إذا بريطانيا في الكتلة يمكن استرداد الخسائر المرتبطة بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بالكامل إلى جانب تعافي ثقة الشركات.

وقال التقرير إنه في ظل سيناريو عدم وجود صفقة فإن المملكة المتحدة ستعاني من خسائر كبيرة في الناتج المحلي الإجمالي بالإضافة لصدمة الثقة العالمية الكبيرة.

وبحلول الساعة 1:04 مساءً بتوقيت جرينتش، ارتفع الجنيه الإسترليني مقابل الدولار الأمريكي بنسبة تزيد عن 0.6% لتصل إلى 1.3118 دولار.

اخبار الاقتصاد السعودي - اخبار سوق الاسهم - اخبار السوق السعودية اليوم الاثنين 1/4/2019 - اخبار الاسهم الامريكية - اخبار الاسهم الاوربية - الاسهم الاسيوية - اسعار الذهب

أخبار ذات صلة

0 تعليق