اخبار الاقتصاد السعودي - اخبار سوق الاسهم - اخبار السوق السعودية اليوم الاثنين 1/4/2019 - اخبار الاسهم الامريكية - اخبار الاسهم الاوربية - الاسهم الاسيوية - اسعار الذهب إدانة مخالف بالسوق السعودي تلاعب بالأسهم عبر "تويتر"

مباشر 0 تعليق 0 ارسل طباعة تبليغ

اخبار الاقتصاد السعودي - اخبار سوق الاسهم - اخبار السوق اليوم الاثنين 1/4/2019 - اخبار الاسهم الامريكية - اخبار الاسهم الاوربية - الاسهم الاسيوية - اسعار الذهب

الرياض- مباشر: أعلنت الأمانة العامة للجان الفصل في منازعات الأوراق المالية بسوق الأسهم السعودية، عن صدور قرار لجنة الاستئناف بإدانة مخالف لنظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية، نظراً لقيامه بالترويج لأسهم من خلال حسابه في وسيلة التواصل الاجتماعي ().

وقالت هيئة السوق في بيان، اليوم الاثنين، إن القرار جاء في الدعوى المقامة من النيابة العامة ضد منصور بن عبدالله بن غازي النفيعي، وانتهى منطوق القرار إلى إدانة المذكور بمخالفة المادة (التاسعة والأربعين) من نظام السوق المالية، والمادتين (الثانية) و(الثامنة) من لائحة سلوكيات السوق.

* تحويلات الوافدين بالسعودية تهبط لأدنى مستوياتها في 17 شهراً

* إدانة مخالفين بالسوق السعودي للتلاعب بأسهم 10 شركات

وأضافت أن ذلك لقيامه بشراء أسهم عدد من الشركات المدرجة ثم الترويج لها من خلال حسابه في وسيلة التواصل الاجتماعي (تويتر) بالمعرف (سهم بلا ميعاد @reyufl)، بقصد حث الآخرين على الشراء أو البيع في أسهم تلك الشركات، ومن ثم إدخال أوامر بيع بعد تأثر سعر السهم ارتفاعاً.

وأوضحت أن تلك التصرفات والممارسات المخالفة تمت على أسهم 16 شركة تضم تكوين المتطورة للصناعات، وشركة الجبس الأهلية، والشركة السعودية للتنمية الصناعية، وشركة الأحساء للتنمية، والشركة المتحدة للإلكترونيات، وشركة الشرق الأوسط للرعاية الصحية.

وتضم الشركة السعودية للنقل الجماعي، وشركة عسير للتجارة والسياحة والصناعة، وشركة مكة للإنشاء والتعمير، وشركة حلواني إخوان، وشركة تبوك للتنمية الزراعية، وشركة ملاذ للتأمين التعاوني، وشركة الصقر للتأمين التعاوني، والشركة السعودية لإعادة التأمين التعاوني، وشركة عناية السعودية للتأمين التعاوني، وشركة الإنماء طوكيو مارين.

وقالت إن ذلك تم خلال الفترة من 29 أكتوبر 2013م، إلى 28 ديسمبر 2016م، إذّ شكلت هذه التصرفات والممارسات تلاعباً واحتيالاً، وأوجدت انطباعاً مضللاً وغير صحيح في شأن الورقة المالية للشركات المشار إليها.

وتضمّن قرار لجنة الاستئناف إيقاع عدد من العقوبات عليه؛ فرض غرامة مالية مقدارها 250 ألف ريال، وإلزامه بدفع مبلغ وقدره 128.3 ألف ريال، لحساب هيئة السوق المالية، نظير المكاسب غير المشروعة المتحققة على محفظته الاستثمارية.

وتضمن القرار منعه من التداول شراءً لأسهم الشركات المدرجة في السوق لحسابه أو بالوكالة عن الغير لمدة ثلاثة أشهر، باستثناء التداول من خلال صناديق الاستثمار لدى الأشخاص المرخص لهم.

وقالت الأمانة العامة، إنه يحق للمتضرر من هذه الممارسات أن يرفع دعوى التعويض إلى اللجنة بموجب المادة السابعة والخمسين من نظام السوق المالية، على أن يسبق ذلك تقديم شكوى للهيئة في هذا الشأن.

ترشيحات:

بالصور.. ولي العهد السعودي يدشن أول طائرة تدريب نفاثة

موديز تعلن تصنيفها الائتماني الأول لأرامكو السعودية..مع نظرة مستقبلية مستقرة

فيتش: أرامكو الأكثر ربحية في العالم.. وتصنيفها "A +"

القدس والجولان وليبيا واليمن تتصدر توصيات القمة العربية بتونس

السعودية أكبر مستوردي الصناعات الغذائية من مصر خلال شهرين..والشيكولاتة أبرزها

الأجانب يواصلون الشراء للأسبوع الثالث عشر على التوالي بالسوق السعودي

اخبار الاقتصاد السعودي - اخبار سوق الاسهم - اخبار السوق السعودية اليوم الاثنين 1/4/2019 - اخبار الاسهم الامريكية - اخبار الاسهم الاوربية - الاسهم الاسيوية - اسعار الذهب

أخبار ذات صلة

0 تعليق