اخبار الاقتصاد السعودي - اخبار سوق الاسهم - اخبار السوق السعودية اليوم الخميس 1/11/2018 - اخبار الاسهم الامريكية - اخبار الاسهم الاوربية - الاسهم الاسيوية - اسعار الذهب حصاد "مباشر" لأخبار مصر ودول الخليج العربي..الأربعاء

مباشر 0 تعليق 0 ارسل طباعة تبليغ

اخبار الاقتصاد السعودي - اخبار سوق الاسهم - اخبار السوق اليوم 1/11/2018 - اخبار الاسهم الامريكية - اخبار الاسهم الاوربية - الاسهم الاسيوية - اسعار الذهب

من: مصطفى رضا

مباشر: شهدت الدول العربية عدة أحداث اقتصادية هامة على مدار، اليوم ، حيث أعلنت السعودية عن البيانات المالية للمملكة المعبرة  عن الربع الثالث من العام الجاري، وأقر فريق صندوق النقد الدولي المراجعة الرابعة للاقتصاد المصري، مما يتيح للحكومة في القاهرة صرف شريحة جديدة بملياري دولار تقريباً.

وفي مصر، تضمنت أبرز الأحداث، كشف البنك الدولي ومؤسسة التمويل الدولية،  في أحدث تقرير عن "ممارسة أنشطة الأعمال 2019" عن تقدم مصر 8 مراكز في مجال ريادة الأعمال، فضلاً عن تقدمها 61 مركزاً بــ"مؤشر حماية حقوق صغار المستثمرين" خلال الـ5 سنوات الماضية.

وأعلنت مصلحة الجمارك، أسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الجنيه حتى نهاية شهر نوفمبر.

وأفاد تقرير لصندوق النقد الدولي، حصلت "مباشر" على نسخة منه، أن فريق المؤسسة توصل لاتفاق بشأن المراجعة الرابعة لبرنامج الإصلاح الاقتصادي، مما يترتب عليه صرف شريحة جديدة من القرض المتفق عليه البالغ نحو 12 مليار دولار.

وقامت وزارة الإنتاج الحربي بالتعاون مع وزارة الكهرباء، بافتتاح خطين لإنتاج العدادات الذكية مسبقة الدفع بشركة المعصرة للصناعات الهندسية "مصنع 45 الحربي".

ونوه تقرير حديث، إلى أن أول رحلة طيران مباشر من بولندا إلى مدينة طابا المصرية وصلت بالفعل اليوم، بعد توقف لعملية تسيير الرحلات دام لـ4 سنوات.

وصرح محافظ بورسعيد، بانه تم اتخاذ إجراءات جديدة للتصدي ومنع التهريب ببورسعيد، وذلك في إطار الجهود المبذولة للقضاء على هذه الظاهرة، تتضمن تنظيم خروج سيارات النقل والتي تحمل حاويات بشكل جماعي في "قول" موحد من الجمارك إلى منفذ الشاحنات مباشرة.

وبعيداً عن الاقتصاد، وصلت اليوم إلى مطار قاعدة جناكليس الجوية بجمهورية مصر العربية ومطار قاعدة برج العرب الجوية، طلائع القوات المسلحة السعودية المشاركة في تمرين "درع العرب1".

وفي منطقة الخليج، كسفت الإمارات وقطر وعمان عن أسعار الوقود الجديدة التي سيتم تطبيقها في نوفمبر من العام الجاري.

وتحديداً في السعودية، سيطر على أهم الأحداث، إعلان وزارة المالية عن أداء الميزانية العامة للمملكة خلال الربع الثالث من العام الجاري، حيث انخفض العجز لـ49 مليار ريال، فيما ارتفع مستوى الإنفاق بنحو 107% خلال نفس الفترة.

وبالنسبة لسوق المال السعودي، فقد شهدت "تداول" تغيرا وحيدا بجلسة الاثنين الماضي، الموافق 29 أكتوبر الجاري.

وأطلق وزير العمل والتنمية الاجتماعية، رئيس مجلس إدارة بنك التنمية الاجتماعية، البرنامج الادخاري الوطني الأول لبنك التنمية الاجتماعية منتج "زود".

وفي الإمارات، تضمنت أهم الأحداث اليومية، ارتفاع أصول البنوك بنحو 7% خلال الـ9 أشهر الأولى من العام الجاري، فضلاً عن تراجع أسعار الذهب وقيمة العملة المحلية للدولة العربية خلال التعاملات.

وذكر تقرير حديث أن شركة أبوظبي الوطنية للفنادق تجري محادثات لشراء أصول ومباني فندقية من شركة إعمار العقارية في دبي.

وأعلن تقرير "ممارسة أنشطة الأعمال" لعام 2019، الذي يصدره البنك الدولي، استمرار دولة الإمارات بصدارة الدول العربية بقطاع ريادة الأعمال، للعام السادس على التوالي، فضلاً عن صعودها للمركز الـ11 عالمياً.

وفي الكويت، أكد خالد الخالد، الرئيس لتنفيذ لبورصة الكويت، أن أكثر من 19 شركة استثمارية أبدوا اهتمامهم بسوق المال الكويتي خلال الجولة الترويجية بإمارة دبي، والتي وصفها بـ"الناجحة".

وكشفت شركة طيران الجزيرة، عن زيادة عدد الرحلات التي تشغّلها بين الكويت والدوحة إلى ثلاث رحلات ذهاباً وإياباً يومياً، ابتداءً من 4 نوفمبر القادم.

وفي قطر، أظهرت تقارير رسمية تحول الدولة إلى تحقيق فائض بالربع الثاني من العام الجاري، وتحقيق الاحتياطي من العملة الصعبة قفزة بنهاية سبتمبر الماضي، لينمو بأكثر من 30%.

وبالنسبة للبحرين، شهد اقتصاد المملكة نمواً قياسياً في الربع الثاني من العام الحالي، ليزيد الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي، على أساس سنوي، بنسبة %2.4، مقارنة بالربع السابق.

فيما ذكر تقرير اقتصادي صدر مؤخراً، أن القيمة الإجمالية للاستثمار الأجنبي المباشر المتدفق على البحرين تستمر في التزايد بسرعة بعدد 76 شركة مستقطبة منذ بداية عام 2018 وحتى  شهر سبتمبر الماضي.

اخبار الاقتصاد السعودي - اخبار سوق الاسهم - اخبار السوق السعودية اليوم الخميس 1/11/2018 - اخبار الاسهم الامريكية - اخبار الاسهم الاوربية - الاسهم الاسيوية - اسعار الذهب

أخبار ذات صلة

0 تعليق