الارشيف / الدوري الإنجليزي / مانشستر يونايتد / مانشستر يونايتد

اخبار - وليفربول .. ديربي الدم


  • 1/5
  • 2/5
  • 3/5
  • 4/5
  • 5/5

اخبار - لا تخلو لقاءات قطبي الكرة الإنجليزية ليفربول و من متعة وإثارة تتخطى حدود بلاد الضباب لتصل إلى جميع أنحاء العالم،مواجهة الفريقين أصبحت حدثاً عالمياً يترقبه الجميع.

منافسة أصحاب القمصان الحمراء (نسبة إلى ألوان الفريقين التقليدية)ليست ذات طابع رياضي فقط بل تشمل كل نواحي الحياة الإقتصاد،الموضة ،الثقافة والفن ،وتفخر مدينة ليفربول بفرقة “البيتلز”إحدى أكثر الفرق الموسيقية نجاحاً في التاريخ ،وبناديها الكروي العريق نادي ليفربول لكرة القدم الذي فاز ببطولة دوري أبطال أوروبا 5 مرات،وصاحب أغنية”لن تسير لوحدك أبداً”،ويتباهى عشاق ”الشياطين الحمر” بفريقهم صاحب الرقم القياسي لعدد ألقاب الدوري الإنجليزي وهو 20 لقباً و3 ألقاب في دوري أبطال أوروبا.

تنافس مستمر وسباق محموم بين الناديين لفرض الزعامة والسيادة على الكرة الإنجليزية إشتعلت شرارته بسبب خلافات إقتصادية وإجتماعية تعمقت وصولاً إلى ملاعب الكرة بين أكبر الأندية  الإنجليزية وأكثرها عراقة.

– بداية العداوة وقناة مانشستر المائية:

أرست العداوة بين المدينتين جذورها خلال الثورة الصناعية التي شهدت تنافساً شديداً بينهما للسيطرة على التجارة ،وكان ميناء ليفربول أكثر شهرة وذا موقع إستراتيجي ،بينما إزدهرت الصناعة في مانشستر لا تبعد أكثر من 30 ميلاً عن ليفربول.

ولمجاراة ليفربول في التجارة البحرية قرر قرر أهالي مدينة مانشسترفي عام 1894 أن يشقوا قناة مائية لرسو السفن مما سمح لها بتجاوز ميناء ليفربول ،ونقل البضائع مباشرة إلى مانشستر فكان ذلك ضربة كبيرة للتجارة في ليفربول بعدما تحول مركز الثقل التجاري البحري إلى جارتها مانشستر. التي إزدهرت فيها الأحوال الإقتصادية بينما تردت أحوال ليفربول التي تفشى الفقر والبطالة مما أثار حنق وغضب سكانها الذين باتوا مهددين بخسارة مصدر رزقهم الوحيد آنذاك.

كراهية صريحة وعلنية:

neville-carragher-man-utd-liverpool_3239315

لطالما عبر لاعبوا الفريقين عن كرههم لبعضهم في تصريحات تناقلتها الصحف نذكر بعضها.

واين روني :”لقد نشأت كمشجع لإيفرتون،عائلتي كلها تشجع إيفرتون،ترعرعت على كره ليفربول ،وهذا لم يتغير أبداً”.

غاري نيفيل :”لا أحتمل ليفربول ،لا أحتمل سكانها ولا أي شيء له علاقة بها”.

ستيفن جيرارد:”تعلمت أن أكره ،كان ذلك في أدمغتنا وقلوبنا كمشجعين لليفربول.قميصهم هو الوحيد الذي لن أسمح بوجوده في منزلي.لدي مجموعة كبيرة من القمصان التي تبادلتها مع لاعبين،لكن لا يوجد أي قميص لمانشستر”.

صدامات جماهير الفريقين:

maxresdefault

إنتقلت عداوة المدينتين الشرسة إلى أرض ومدرجات الملاعب ،وباتت علاقة جماهير الفريقين أبه بالحرب الطاحنة من خلال الهتافات على المدرجات ،الرسوم الجدرانية،الإنترنت والأغاني الساخرة من المآسي والكوارث التي حلت بهما(كارثة تحطم طائرة في ميونخ عام 1958 _كارثة ملعب هيسل ووفاة 39 شخصاً من بينهم 32 من مشجعي يوفينتوس عام 1985 كارثة هيلزبره ووفاة 96 مشجعاً عام 1989)، ووصل الغلو ببعض المشجعين إلى شتم مات باسبي قائد ليفربول السابق و مدرب الذي نجى من كارثة ميونخ.

في أعقاب حادثة ميونخ عرض ليفربول عدداً من لاعبيه على لسد النقص في تشكيلة الفريق ،وفي نهائي أبطال أوروبا 1985 بين ليفربول ويوفنتوس التي شهدت كارثة هيزل حملت بعض جماهير ليفربول لوحات كتب عليها “ميونخ 1958″ أثارت سخط جماهير اليونايتد التي إعتبرتها سخرية من الكارثة التي حلت بفريقهم، ووجهت أصابع الإتهام حيال ما جرى في هيزل إلى جماهير ليفربول، ولقبتهم ب”القتلة”.

بعد فوز بدوري الأبطال للمرة الثالثة أطلقت جماهير الشياطين الحمر أغنية “فزنا بها ثلاث مرات دون أن نقتل أحداً” في إستفزاز واضح وصريح لجماهير خصمهم اللدود التي ردت بفيديوهات تسخر من كارثة ميونخ.

في 2003 رفعت جماهير ليفربول في إحدى مباريات الفريقين لوحة كتب عليها “لا تقصفوا العراق بالأسلحة النووية .إقصفوا مانشستر”،وفي عام 2005 إستقبلت جماهيرليفربول المتوجهة إلى مانشسترفي 2005 لحضور الفريقين بلوحة جدارية (غرافيتي ) عملاقة رسمت على أحد الجسور حملت عبارة “هيلزبرة 89″،وكتبت على جدران مستودع مجاور عبارة “أهلا بكم أيها القتلة الأوغاد القادمون من ليفربول”.

في 2006 إعترفت إدارة ليفربول بإلقاء بعض المشجعين قاذورات بإتجاه لاعبي في ملعب الأنفيلد وحطمت دورات المياه  داخل ملعب أولد ترافورد في العام نفسه بغد ليفربول و في نصف نهائي كأس الإتحاد الإنجليزي التي حسمها الليفر لصالحه بهدفين مقابل هدف.

رسم المخربون على الجدران صوراً للقاتل المتسلسل البريطاني هارولد شيبمان ،كارثة ميونخ ووفاة جورج بيست.

لم تخل مباريات الفريقين من العنف وإسالة الدماء ،ووصفها مدرب مدرب رون أتكينسون ب”الذهاب إلى حرب فيتنام” بعدما ألقيت عليه قنبلة غازية في 1985خلال أحداث شغب إندلعت بعد لقاء الفريقين في نصف نهائي كأس إنجلترا طعن خلالها مشجعان ،وتراشق جمهورا الفريقين بكرات الغولف التي أطلقت عليها الصحافة”صواريخ الحقد”،وأستهدف مدرج جماهير بألعاب نارية بنية إحراقه.

في نهائي كأس الانجليزي عام 1996 تغلب على ليفربول بهدف مقابل لاشي بتوقيع إريك كانتونا،وعند تسليم الكأس بصق أحد مشجعي ليفربول على  كانتونا ،وحاول لكم السير أليكس فيرغسون مدرب الشياطين الحمر.

في الأنفيلد يمنع على جماهير ليفربول الإقتراب من مكان دخول مشجعي اليونايتد ولاعبيه بعد إلقاء بيضة على أليكس فيرغسون في أواخر التسعينيات.

-أبرز الصدامات داخل الملعب :

لويس سواريز وإهاناته العنصرية لباتريس إيفرا:

Britain Soccer Premier League

ربما كانت هي الحادثة الأكثر إثارة للجدل في مواجهات الفريقين . أدين مهاجم ليفربول السابق لويس سواريز بتوجيه عبارات عنصرية لمدافع السابق باتريس إيفرا خلال الفريقين في ملعب الأنفيلد في 15/10/2011

غرم سواريز ب 40 ألف جنيه إسترليني ،وأوقف 8 مباريات بعدما تبين للجنة التحقيق في الإتحاد الإنجليزي التي كلفت بمتابعة الحادثة أن سواريز إستخدم كلمة “زنجي” لإهانة إيفرا 5 مرات ،وأن شهادة الأورغوياني كانت غير مقنعة رغم إصراره على برائته.

تصاعد الجدل بعد عودة سواريز من الإيقاف ورفضه مصافحة إيفرا قبل بداية الفريقين في أولد ترافورد معقل الشياطين الحمر الذين هزموا ليفربول 2-1 ،وإحتفل إيفرا بالفوز أمام ناظري سواريز.

4 حالات طرد لمدافع مانشستر نيمانيا فيديتش:

رقم قياسي حققه مدافع السابق فيديتش بعدد البطاقات الحمراء التي تلقاها أمام ليفربول بعد أن طرد 4 مرات بين عامي 2008-2014 خلال مباريات الديربي.

كانت حالة الطرد الأولى لفيديتش أثناء الفريقين في سبتمبر 2008 ،خسر مانشستر المباراة 2-1،وحصل فيديتش على الإنذار الثاني ثم طرد بعد تدخل قوي على تشابي ألونسو أثناء إرتقائه لقطع الكرة منه، في 2009 طرد أيضاً بعد إعتدائه على ستيفن جيرارد في مبارة فاز فيها ليفربول بنتيجة 4-1 في أولد ترافورد ،وطرد مرة أخرى في العام نفسه خلال الإياب التي خسرها 3-0 في الأنفيلد.

في 2014 فقد فيديتش أعصابه وإرتكب خطأ على دانييل ستوريدج كلفه البطاقة الحمراء.خسر المباراة بثلاثية نظيفة.

طرد جونجو شيلفي وإتهام فيرغسون:

سبتمبر 2012 أقيمت الفريقين في الأنفيلد على وقع نشر نتائج تحقيق قامت به لجنة مستقلة بخصوص أحداث كارثة هيلزبره .كانت الأجواء ودية على عكس العادة فقد قدم قدم أسطورة يونايتد السير بوبي تشارلتون الأزهار لأسطورة ليفربول إيان راش ،وأطلق قائدا الفريقين ستيفن جيرارد و رايان غيغز 96 بالوناً حمراء اللون تكريماً لذكرى قتلى الحادثة.

عاد التوتر إلى أجواء المباراة في الدقيقة 39 عندما اندفع لاعب ليفربول جونجو شيلفي بإتجاه جوني إيفانزوإرتكب مخالفة طرد إثرها مباشرة. أثناء خروجه من الملعب أشار لاعب ليفربول بأصبعه إلى السير أليكس فيرغسون وإتهمه بالتأثير على قرار الحكم.

إلقاء هاتف نقال على واين روني:

لطالما عبر واين روني عن كرهه لليفربول أثناء لعبه مع إيفرتون وقابلته جماهير الفريق الحمر بنفس الشعور.

في لقاء الأنفيلد 2005 سجل روني هدف المباراة الوحيد في الدقيقة21 بعد تسديدة قوية من خارج منطقة الجزاء و تمريرة محكمة من كريستيانو . توجه روني مباشرة إلى جماهير ليفربول للإحتفال أمامهم،ووضع يديه على أذنيه في إستفزاز للجماهير التي ألقت عليه الكثير من الأشياء من ضمنها هاتف نقال كاد أن يصيبه.

أسرع طرد لستيفن جيرارد في مسيرته الكروية:

كانت المباراة الأخيرة لجيرارد  ضد ،و طرد بعد 38 ثانية فقط من نزوله كبديل بعد خطأ على لاعب أندريا هيريرا خلال الفريقين في 22/03/2015 التي خسرها ليفربول بهدفين لهدف على أرضه.

غاري نيفيل يستفز جماهير ليفربول:

222

عبر غاري نيفيل أكثر من مرة عن كرهه لمدينة ليفربول وكل ما يمت إليها بصلة علناً ويعتبر شخصاً غير مرغوب فيه ومكروه في ليفربول.

في 2006 على ملعب أولد ترافورد تغلب اليونايتد على ليفربول بهدف في الدقيقة الأخيرة من عمر اللقاء برأسية ريو فرديناند الذي تجمع حوله لاعبو الشياطين الحمر باستثناء غاري نيفيل الذي إحتفل أمام جماهير ليفربول وأشار إلى شعار على قميصه.

رغم شراستها ستبقى عداوة الفريقين إحدى أجمل وأروع القصص الكروية  في تاريخ المستديرة فقد أمتعت عشاق الكرة في كل أنحاء العالم بطابعها الفريد.

جدول الإصابات

مقالات وتحليلات خاصة

موسوعة الفوائد الغذائية

الأخبار حسب النجوم

بنك الأرقام والإحصائيات

أهم جداول الترتيب والتصنيف

مقاطع فيديو لا تنسى

كنز المعلومات الرياضية

أساطير الرياضة

إنجازات وبطولات الأندية والمنتخبات

مواهب تحت المجهر

تابعنا على شبكات التواصل

اشترك بالنشرة الأسبوعية

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار مانشستر يونايتد - مانشستر يونايتد وليفربول .. ديربي الدم في موقع بلس سبورت ولقد تم نشر الخبر من موقع مانشستر يونايتد وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي مانشستر يونايتد


اقرأ الخبر من المصدر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا