الارشيف / الدوري الاسباني / برشلونة / اخبار برشلونة

اخبار اليوم 19/10/ : الاستحواذ ضد .. مشكلة تؤرق جوارديولا


  • 1/2
  • 2/2

اخبار - “سنواجه بأسلوبنا وسنلعب كرة القدم كما نعرفها” تصريح مباشر من بيب جوارديولا مدرب أكد من خلاله نيته مقارعة ند لند في معقله كامب نو ومحاولة فرض سيطرته على مجريات اللقاء بالاستحواذ على الكرة في مناطق الخصم.

لكن الاستحواذ على الكرة ضد يتطلب عمل خاص جداً حتى يكون استحواذ فعال، المسألة تتطلب ضغط مستمر على سيرجيو بوسكيتس وأندريس إنييستا في وسط الملعب من أجل شل قدرة البرسا وفصل خط دفاعه عن هجومه، الأمر الذي ينتج خطوط مفككة نسبياً مما يؤدي لاستحواذ أقل على الكرة.

طبعاً التطبيق على أرض الملعب لن يكون بهذه السهولة التي نتحدث عنها، فمسألة السيطرة على بوسكيتس وإنييستا أمر صعب إن كان اللاعبين في يومهم لأنهما يجيدان التعامل مع الضغط، بالإضافة إلى أن يجد حلول دائماً في التعامل مع حالات كهذه إن عمل كفريق، أي أن عودة ونيمار إلى جوار لاعبي خط الوسط يخفف الضغط عنهم ويساعدهم على تشكيل مثلثات عديدة.

بيب يفهم هذه المعطيات جيداً، بل يفهمها أكثر من غيره من جميع مدربي العالم، لذلك سيعد هو الآخر أسلحة تمكنه من مواجهة أسلوب وربما حينها نشاهد تكافؤ في الاستحواذ على الكرة خلال المباراة.

لكن في الحقيقة لا أعتقد بأن هذه مشكلة جوارديولا الرئيسية، أي أن الاستحواذ لن يكون هو المعضلة التي ستشغل بال جوارديولا أكثر من غيرها خلال اللقاء، فالمسألة تتخطى ذلك إلى “ماذا سنفعل مع ثلاثي هجوم حينما نستحوذ على الكرة”.

إنييستا بين فرناندينيو وكومباني

إنييستا بين فرناندينيو وكومباني

حينما تمتلك الكرة وترغب في السيطرة عليها لأطول فترة ممكنة فإن ذلك يتطلب تقارب كبير بالخطوط، وكما نعلم جميعاً فإن فكر جوارديولا يتعلق بإمتلاك الكرة في مناطق الخصم أي أن خط دفاعه سيكون قريب جداً من وسط الملعب.

هنا ستظهر مشكلة أعمق للمدرب الإسباني من فكرة “كيف أستحوذ على الكرة” نفسها، فحينما تمنح المساحة في ملعبك فهذا يعني انتحار تكتيكي لأي فريق.

شخصياً أرى أنه من الصعب جداً مواجهة الحالي بتواجد ثلاثي خط الهجوم بأسلوبه، ربما تستطيع الاستحواذ على الكرة ضد بل وتهزمه في هذا الجانب، لكن حينها لن تكون النتيجة في صالحك.

البرسا في الوقت الحالي مختلف قليلاً عن جوارديولا قبل أعوام، ثلاثي خط الهجوم وسواريز ونيمار صنعوا سلاح جديد لم يتوفر في سابقاً وهو القدرة الفائقة على استغلال المساحات.

السيتي حينما يتقدم للأمام ويترك المساحات في الخلف فإنه يوفر فرصة لميسي ونيمار وسواريز للانتشار بسهولة على أرض الملعب، ثم شن الهجمات المرتدة بكل فاعلية وبدون تلكك، بحيث يصبح البرسا أمام مرمى المنافس في بضعة ثواني.

خسارة الكرة في ملعب المنافس وخط دفاعك متقدم سيء ضد جميع الفرق، لكن ضد بالتحديد يكون أكثر سوءً لسببين، الأول أنه كما أسلفنا الذكر بامتلاك بوسكيتس وإنييستا القدرة على التعامل مع الضغط مما يعني أن لاعبي السيتي حينما يندفعون لاستعادة الكرة ربما يجدون أن إنييستا يحافظ عليها، ثم ينقلها للاعب متواجد في مساحة أفضل بعيد عن الضغط.

والثاني لأن ثلاثي هجوم الأفضل في العالم حالياً بمواجهات رجل لرجل، والأفضل في التعامل مع الكرة تحت الضغط، طبعاً ذلك يعني أنهم فتاكين في استغلال المساحات.

انييستا ونيمار وسواريز وميسي

انييستا ونيمار وسواريز وميسي

نقل كرة واحدة فقط إلى ثلاثي هجوم أثناء تقدم السيتي سيعني أن فرصة تسجيل الهدف في شباك كلاوديو برافو مرتفعة جداً، بل ربما ينتج ذلك أكثر من هدف لصالح خلال اللقاء.

مواجهة بأسلوبه ومحاولة مقارعته في الاستحواذ على الكرة ليس في صالح أي فريق إن كان وسواريز ونيمار في تركيز مرتفع، لذلك أرى أن مشكلة جوارديولا في فكرة الاستحواذ نفسها بشكل أكبر في كيفية الوصول إليه وتحقيقه فعلياً على أرض الملعب.

لا أستبعد بتاتاً أن يعمل لويس إنريكي مع لاعبيه على ترك الكرة لرجال جوارديولا إن شعروا بأن الخصم يعتبرها مسألة “حياة أو موت” ، أي أن من الوارد أن يسمح لخصمه بأن يقارعه في الاستحواذ ثم يعمل على استغلال المساحات في ملعبه لتسجيل كم كبير من الأهداف.

هذه الجزئية تحدثت عنها في مواجهات سبورتينج خيخون وديبورتيفو لاكورونا وليجانيس حيث عملت هذه الفرق على الضغط في بمناطقه وبشكل متواصل، حينها نجحت بالفعل في اقلاق راحة لاعبي خط وسط ودفاع ومنعتهم من الاستحواذ بسهولة، لكن في ذات الوقت أنتج ذلك هجمات خطيرة لبرشلونة، ورغم قلة الهجمات إلا أنها تكون ذات فعالية فتاكة بتواجد MSN في الأمام.

ربما نعتقد بأن السيتي أفضل من الفرق التي ذكرتها، وهو كذلك بكل تأكيد على الصعيد الهجومي وفي عملية الضغط كفريق، لكنه ليس أفضل من ناحية المواجهات الفردية دفاعياً وليس أفضل في كيفية اغلاق المساحات في ملعبه حينما يحصل على الكرة وهذا اتضح ضد سيلتك وتوتنهام هوتسبير.

لذلك سيكون جوارديولا بحاجة لأن يفكر في كيفية إغلاق المساحات ومنع MSN من مواجهة مدافعيه والملعب فارغ أمامهم قبل أن يفكر في كيفية الاستحواذ على الكرة، لأنه بغير ذلك ستكون النتيجة وخيمة على فريقه.


اقرأ الخبر من المصدر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا