الارشيف / الدوري السوداني / المريخ السوداني / المريخ السوداني

السوداني في الصحف لهذا اليوم 19/10/ : محمد كامل يكتب شباب كلاكيت تاااااني مرة..!!

اخبار السوداني - شباب كلاكيت تاااااني مرة..!!

* عندما اشرنا قبل ايام الى تواضع وتراجع مستوى شباب استندنا على التاريخ القريب قبل البعيد والذي كانت فيه الفرقة الحمراء تقدم سنويا النموذج العملي في الاعتماد على الناشئين الصغار منذ ايام رجل القوي شاخور وصحبه الابرار..!!

* استرسلنا في حديثتا عن غياب الشباب او ابعادهم عن التشكيلة الاساسية طوال السنوات الاخيرة.. وبخلاف شيبوب الذي غادر الديار الحمراء قبل ان يثبت اقدامه تابعنا العديد من كبار السن الوطنيين والأجانب يتبادلون الادوار لهثاً خلف الدولار..!!

* لقد انقلبت الآية وصار مرتعاً للعجائز من اللاعبين الذين استنفذوا اغراضهم سواء في او بقية الاندية بما فيها الافريقية على شاكلة الحضري واليجا تانا وتراوري وعمر بخيت والمعز.. وتراجعت بالتالي نسبة وجود الشباب في التشكيلة..!!

* لنكن واقعيين سادتي ونبتعد عن (تمليس الكلام) والتهرب من الواقع ولو من باب ان اعترافنا بالخلل يعني اول ما يعني اقترابنا من اصلاحه.. في حين ان تجاهل الاشكالية والتهرب من الاعتراف بها يعني تفاقمها وبالتالي الابتعاد عن الحل..!!

* تألمنا للهزيمة الكبيرة (السباعية) التي تعرض لها شباب امام الفريق الأول.. واشرنا الى ان تلك النتيجة تشير وتؤكد وتكشف عن خلل ما قد يكون في المجاملات التي تحدث سواء في اختيار اللاعبين او الاجهزة الفنية او الاهتمام الاداري بالفريق..!!

* في البدء كنا نظن ونعترف بان لا ولن يكون في يوم من الايام هو المرجعية للمريخ في كل كبيرة وصغيرة لكن بعض مريخاب آخر الزمان والذين ولجوا النادي وعرفوا تشجيعه في غفلة من الزمان حولوا تلك الحقيقة وصار مرجعيتنا..!!

* اذا قلنا ان وقع في فخ تسجيل مشاطيب الذين استنفذوا اغراضهم نجد من يذكرنا بان سجل العديد من اللاعبين من استنفذوا ايضاُ اغراضهم على شاكلة فيصل موسى.. مع العلم ان اصل التصرف خطأ ولاعلاقة له بالاحترافية..!!

* وبما ان الموجة الجديدة علاقتها مباشرة بالتقليد ـ اي تقليد بما يفعله سواء في التسجيلات او عمليات الاستعانة بمشاطيب ـ فلماذا لا نسعى في لتقليد في الجانب الكنعلق بالاهتمام بالشباب ومنحهم الفرصة في الفريق الاول..!!

* للهلال العديد من اللاعبين الصاعدين ثبتوا اقدامهم في التشكيلة الاساسية للفريق الاول على شاكلة حسين الجريف ـ اطهر الطاهر ـ كابو ـ صهيب الثعلب ـ بشة الصغير ـ مهند الريدة ولاء الدين وابو عاقلة وغيرهم.. فاين من ذلك الواقع..؟!!

* ثم ان الاهتمام بفريق الشباب والرديف انعكس بصورة علمية في النتيجة التي انتهت عليها أول أمس بملعب دار الرياضة بام درمان والهزيمة الثلاثية المؤلمة التي حلت بشباب الاحمر في المربع الذهبي.. فكيف او الى اين المفر..؟!!

* المؤسف ان الاسرة المريخية او لنقل السواد الاعظم من المريخاب اصبحوا لا يفرقون بين الصالح والطالح من كتابات النقد، وصاروا يقتنعون بمريخية هذا أو ذاك استناداً على طريقة دفاعه بالحق والباطل وتطبيله وتملقه.. في تشويه صارخ لملامح النقد..!!

* ابجديات النقد علاقتها مباشرة بالبحث عن السلبيات وطرح الحلول مع تشجيع الايجابيات وأظن ان تراجع مستوى شباب يفرض علينا توجيه المجلس ومطالبته بضرورة اعاة النظر في الطريقة التي يدار بها هذا القطاع طمعاً في مستقبل افضل..!!

* الشباب انما هم السند الاول والحقيقي لكل الاندية العالمية.. واذا اراد استعادة عافيته وهيبته ومكانته المرموقة على المستوى القاري فلابد له من تكثيف الاهتمام بقطاع المراحل لان في ذلك عودة الى الثوابت التي نهض عليها الاحمر..!!

* تخريمة أولى: قولوا لي بربكم من هو اللاعب الشاب الذي استعان به الجهاز الفني لفريق الاول خلال الفترة الاخيرة (عشر سنوات) غيرابراهومة و شيبوب والذي رحل الى .. وهل ياترى ان ذلك الوضع يعتبر طبيعياً..؟!!

* تخريمة ثانية: العدوى انتقلت من الفريق الاول للمريخ الى الشباب.. وما نقصده هنا علاقته مباشرة بخطف برنس عطبرة الذي لم يجد غير التجاهل في الفريق الاول.. والظن انه ـ اي برنس عطبرة ـ لو واصل في لشارك مع الفريق الاول..!!

* تخريمة ثالثة: للتذكير نقول ان خالد احمد المصطفى وابراهيم حسين (ابراهومة) ونميري سعيد وادوارد وجندي نميري وخالد ابو القاسم وحاتم محمد احمد وغيرهم كانوا المثل الحي للاعتماد على الشباب فهل من عودة الى ذلك الزمن الجميل..؟!!


اقرأ الخبر من المصدر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا