اخبار منوعة / محيط نت

اخبار العراق العاجلة - التحالف الدولي: معركة الموصل “صعبة للغاية”

أعلن متحدث باسم التحالف الدولي بقيادة واشنطن أن معركة استعادة مدينة الموصل من تنظيم “داعش” دخلت مرحلة “صعبة للغاية” في الأسابيع القليلة الماضية.

واستعادت القوات العراقية سريعا بلدات وقرى خارج الموصل عندما بدأت الحملة العسكرية الشهر الماضي، لكنها انخرطت في حرب عصابات شرسة مع مقاتلي التنظيم المتشدد منذ دخولها المدينة من ناحية الشرق.

وقال الكولونيل في القوات الجوية جون دوريان المتحدث باسم التحالف عبر الهاتف من بغداد لرويترز،: “حاليا الوضع صعب للغاية، داعش موجود في المدينة منذ عامين أتيح له كثير من الوقت خلالهما لبناء دفاعات قوية جدا وتخزين الأسلحة والموارد التي تستخدم الآن لإعاقة التقدم”.

وتحقق قوات جهاز مكافحة الإرهاب العراقية تقدما تدريجيا في شرق الموصل في مواجهة استخدام التنظيم للانتحاريين والقناصة للدفاع عن معقله في العراق، فيما تواجه القوات المتمركزة إلى الشمال والجنوب من المدينة صعوبة للتقدم إلى داخلها.

وقال دوريان إنه “عندما تتجمع هذه القوات الإضافية في المدينة فسيؤدي هذا إلى تفكيك دفاعات داعش، ولن يكونوا قادرين على التركيز بالمستوى ذاته الذي يحاربون به حاليا في المناطق الشرقية”… “قوات الأمن العراقية ستطور قوة دافعة أعلى، ووتيرة وإيقاعا أسرع في تحرير المدينة”.

الحكومة العراقية توزع مساعدات غذائية على سكان الموصل

وزعت الحكومة العراقية 29 نوفمبر/تشرين الثاني مساعدات غذائية في حي الشقق الخضراء في الموصل الذي طردت منه داعش قبل أيام، ووقف العشرات في طوابير للحصول على حصص حرموا منها طويلا.

وقال معاون رئيس غرفة عمليات إغاثة وإيواء النازحين في إقليم كردستان علي عباس لوكالة فرانس برس: “نوزع اليوم على ألفي عائلة مواد غذائية تتضمن 30 كيلوغراما من المواد الأساسية، يفترض أن تكفيهم لـ15 يوما”.. “نوزع في منطقة الشقق الخضراء، وقد سبقتها مناطق الزهراء والتحرير والقادسية وقوقجلي”، وهي أحياء تحررت أخيرا من المسلحين.

وأكد اللواء معن السعدي من قوات مكافحة الإرهاب: “اليوم توزع المساعدات في حي الشقق الخضراء، وفي المستقبل في حي عدن وحي البكر، حيث لا تزال تدور اشتباكات مع التنظيم المتطرف”.

وأعلنت الأمم المتحدة الأسبوع الماضي، أنها تمكنت من إيصال المواد الغذائية إلى نحو 37 ألف شخص في أقصى الحدود الشرقية من المدينة.

ولا توزع المساعدات بطريقة دورية على سكان الموصل، إذ يفرض القتال والأوضاع الأمنية السيئة قيودا على عمل المنظمات الدولية والحكومية.

المصدر: رويترز

شارك هذا الموضوع:


اقرأ الخبر من المصدر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا