اخبار منوعة / محيط نت

اخبار قطر اليوم 1/12/ - المزارع المحلية تبدأ توريد 6 أصناف خضراوات لفروع «الميرة». #الدوحة #قطر


  • 1/2
  • 2/2

21e459f463.jpg

>

اخبار قطر اليوم 1/12/ -

92b59db918.jpg

المزارع المحلية تبدأ توريد 6 أصناف خضراوات لفروع «الميرة»

حجم الخط: ع ع ع

محمد الجبالي

، 01 ديسمبر 12:01 ص

بدأت المزارع المحلية أمس في توريد الخضراوات المتفق عليها في المشروع الجديد (المنتج المميز) إلى فروع «الميرة»، تأكيدا لما نشرته «العرب» قبل يومين. وكشفت مصادر إلى أن التدشين الرسمي لمشروع «المنتج المميز» سيكون يوم 15 ديسمبر الجاري ولكن التوريد الفعلي للخضراوات بدأ فعليا يوم أمس من المزارع المشاركة في المشروع وعن طريق شركة متخصصة تعمل مع الميرة.
وأوضحت المصادر أن الاتفاق الذي تم مؤخرا والذي كشفت عنه «العرب» ينص على توريد 6 أصناف فقط من الخضراوات المميزة كمرحلة أولى من تنفيذ المشروع وهي الطماطم والخيار والفلفل بجميع أنواعه وألوانه والباذنجان العادي والباذنجان المحشي والبروكلي.
وقالت المصادر: «تم الاتفاق أيضا على الكميات التي يتم توريدها شهريا من كل مزرعة حيث تم ترك عملية التحديد لكل مزرعة على حدة وفقا للكميات التي تنتجها وتقريبا سيكون توريد ما يقرب من 20 طنا شهريا من الخيار و30 طنا من الطماطم و10 أطنان من الفلفل ونفس الكمية من الباذنجان وطن واحد من البروكلي هي الكميات التي تم الاتفاق عليها مع أغلب المزارع المشاركة في المشروع ولكن هذا لن يكون شرطا بل تم ترك موضوع تحديد الكميات مفتوحا لأصحاب المزارع».
الشروط
كما أشارت إلى أن أحد أبرز الشروط التي تم وضعها من أجل اختيار المزارع التي تعمل في هذا المشروع هي أن تكون المنتجات مميزة تضاهي المنتجات الأوروبية بالإضافة إلى أنها تكون مزروعة في صوب وأيضا لا يقل عدد الصوب في المزرعة المشاركة في المشروع عن 100 صوبة.
كما أكدت المصادر أن إدارة الشؤون الزراعية بوزارة البلدية والبيئة قامت طوال الفترة الماضية بتنظيم ورشات عمل لأصحاب المزارع ومندوبيهم من أجل التثقيف بعملية اختيار المنتجات وقطفها بالشكل الذي يتناسب مع المنتج المميز حيث تم اختيار الشعار الذي ستوضع عليه هذه المنتجات داخل فروع الميرة.
وعن الطريقة التي تم اختيار المزارع الـ16 الأولى في هذا المشروع أوضحت المصادر أن هناك عملا كبيرا تم القيام به طوال الفترة الماضية من خلال فحص العديد من العينات للكثير من المزارع والتي أثبتت أن المزارع المختارة تكون فيها نسبة المبيدات الموجودة في الخضراوات معدومة وهو ما يجعله منتجا مميزا ولذلك هناك إشراف كامل على هذا المشروع من وزارة الاقتصاد والتجارة ووزارة البلدية والبيئة ووزارة الصحة للتأكيد على أن المنتج المحلي المميز لا يقل جودة عن الأوروبي المستورد.
مسؤولية
كما شددت المصادر على أن أصحاب المزارع وفقا للاتفاق الذي تم يكون مسؤولا مسؤولية تامة عن كل حبة خضراوات يتم توريدها للميرة للتأكيد على ضرورة أن يكون المنتج مميز بالشكل المطلوب.
وعن كيفية تحديد الأسعار الخاصة بالمنتجات التي سيتم توريدها من المزارع إلى فروع الميرة أشارت المصادر إلى أنه تم الاتفاق على أن تكون الأسعار مناسبة ويتم مراجعتها كل شهر بل وربما كل أسبوع وفقا للاتفاق مع مسؤولي الميرة لإتاحة فرصة لتسويق المنتج المحلي المميز بالشكل الذي يجعل المشروع ينتشر في مجمعات تجارية أخرى في المستقبل القريب مع الكثير من المزارع الأخرى التي تنطبق عليها شروط إنتاج الخضراوات المميزة.
واختتمت المصادر تصريحاتها لـ «العرب» مؤكدة على أن الهدف الأساسي من المرحلة الأولى لهذا المشروع هو زرع الثقة لكل من هو موجود على أرض قطر بأهمية المنتج المحلي الذي يخرج يوميا إلى المجمعات التجارية بشكل مميز من المزرعة للمستهلك مباشرا بدلا من التواجد في ثلاجات لأيام كثيرة وهو ما يفرق كثيرا في الحصول على منتج صحي.

WhatsApp Share

أضف تعليقاً

الاسم:

التعليق:

ارسال

لا يوجد تعليقات على الخبر.

اخبار قطر اليوم 1/12/ -


اقرأ الخبر من المصدر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

#


اقرأ الخبر من المصدر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا