اخبار منوعة / محيط نت

اخبار قطر اليوم 1/12/ - شكاوى من ضعف الالتزام بالتسعيرة اليومية في السوق المركزي. #الدوحة #قطر #اقتصاد


  • 1/2
  • 2/2

5c6b235b00.jpg

>

اخبار قطر اليوم 1/12/ -

b1eda7d9aa.jpg

شكاوى من ضعف الالتزام بالتسعيرة اليومية في السوق المركزي

حجم الخط: ع ع ع

ماهر مضيه

، 01 ديسمبر 12:01 ص

قال عدد من زبائن السوق المركزية للخضراوات والفواكه: «إن الباعة لا يلتزمون بالتسعيرة اليومية المعلنة من قِبَل وزارة الاقتصاد والتجارة خلال بيع المنتجات التي يختلف ثمنها من بائع لآخر، وذلك بحجة اختلاف الجودة في ذات الصنف».
وأوضح هؤلاء لـ «العرب» أن على الزبائن محاولة تخفيض الثمن قبل عملية الشراء، وذلك بسبب عدم ثبات التسعيرة التي يمكن أن تقل عن ما هو معلن، ما يمكن الزوار من الحصول على أفضل أسعار.
فروق الأثمان
وأشار الزبائن إلى أن الأسعار في السوق المركزية للخضار والفواكه تبقى أفضل من نظيرتها التجارية الكبيرة في المولات، حيث يوجد فرق بالثمن في كافة الأصناف لا يقل عن ريال في الكيلو الواحد.
ولفت الزبائن إلى أن الأثمان للخضروات المستوردة في السوق المركزية قد انخفضت بشكل ملفت خلال الأسبوع الفائت، وذلك مقارنة بالربع الأول من شهر نوفمبر الماضي، معتبرين أن هناك فرق سعر يصل إلى 10 ريالات في الصندوق لبعض الأصناف.
إقبال
وتحدث البعض عن ترددهم بشكل أسبوعي على السوق، حيث إنهم يلاحظون إقبالاً مرتفعاً في كل زيارة، منوهين إلى شرائهم صناديق الخضراوات والفواكه التي تسد حاجياتهم من هذه الأصناف لمدة 7 أيام.
وقد انخفضت الأسعار في السوق المركزية لبعض المنتجات من الخضراوات والفواكه، فيما حققت بعض الأصناف ارتفاعاً واضحاً، حيث هبط ثمن صندوق الطماطم إلى 20 ريالاً، وصندوق الكوسا انخفض إلى 18 ريالاً، والفلفل الحلو 24 ريالاً، والباذنجان إلى 8 ريالات، فيما قفز الخيار إلى 28 ريالاً بزيادة قدرها 6 ريالات للصندوق الواحد.
أسعار
وفي هذا الشأن، قال السيد سعيد سبيتان إن الأسعار في السوق المركزية للخضراوات والفواكه تعتبر الأقل بين نظيراتها في المحلات الكبيرة والمولات، مشيراً إلى أن فرق الثمن يزيد على ريال في الكيلو الواحد. وأضاف: «أشعر أن الأسعار منخفضة خلال هذا الأسبوع، وذلك مقارنة ببداية نوفمبر، حيث إن بعض الأصناف هبطت بواقع %50 مثل الجوافة مثلاً، التي كان ثمنها 11 ريالاً والآن بـ 6 فقط، فيما أنني ألاحظ ارتفاعاً في بعض الأنواع من الخضراوات مثل الخيار». وأشار سبيتان إلى أن الأسعار لذات الصنف تختلف من بائع لآخر في السوق، لافتاً إلى أهمية طلب تخفيض من قبل الزبون قبل عملية الشراء للحصول على أفضل الأثمان.
وبين سبيتان أنه يقوم بزيارة السوق بشكل أسبوعي وذلك من أجل الحصول على متطلبات المنزل كاملة، مؤكداً أنه يرى في كل زيارة إقبالاً كبيراً على السوق، حيث يكتظ بالزبائن بشكل يومي.
انخفاض
وفي ذات الصعيد، لفت السيد رائد الزعبي إلى أن الأسعار أصبحت مناسبة، حيث انخفضت بنسبة عالية تصل إلى %40 مقارنة بالنصف الأول من شهر نوفمبر الفائت، كما يستطيع الزبون «مفاصلة» البائع للحصول على تخفيض لمشترياته.
وأضاف: «أنا أعمل في مطعم وأزور السوق يومياً، كما أنني أقوم بشراء الخضراوات الطازجة من الطماطم والباذنجان والكوسا والخيار والبصل وغيرها الكثير، الأمر الذي مكنني خلال خبرتي في المشتريات أن أشعر بهبوط بالأسعار».
وأكد الزعبي أن هناك العديد من الباعة يقومون بعرض المنتجات بأسعار مختلفة، وذلك بحسب يوم الشراء، حيث إن الأثمان ترتفع في بداية الأسبوع وأيام العطل، فيما تحقق تراجعاً في باقي أيام الأسبوع.
وأوضح الزعبي أن الأثمان في السوق المركزية تعتبر الأقل، إذ تزيد في المولات بواقع ريال حتى 3 في الكيلو الواحد، الأمر الذي يدفع المستهلكين للتبضع اليومي من هذه السوق.
جودة المنتج
وفي نفس الإطار، أكد السيد ناجي رزق الله انخفاض الأثمان في السوق المركزية للخضراوات والفواكه خلال الأسبوع الماضي مقارنة في النصف الأول من شهر نوفمبر الفائت، حيث وصلت نسبة تراجع الأسعار إلى %30 في بعض الأصناف مثل الكوسا.
وأضاف: «أنا غير مطلع على التسعيرة اليومية، ولكنني ألاحظ فروقاً في أثمان ذات الصنف من بائع لآخر، والباعة يتحدثون أن سبب تفاوت الأسعار يتمثل بجودة المنتج المعروض».
وأوضح رزق الله أن الأثمان في السوق المركزية تعتبر أقل من غيرها، حيث تزيد في المولات بقيمة ريال أو أكثر بحسب النوع، فغالباً ما يأتي الزبائن لتبضع حاجياتهم الأسبوعية من هذه السوق، إذ إنهم يوفرون على جيوبهم.
وبين رزق الله أنه يقوم بزيارة السوق مرة أو اثنتين أسبوعيا، وذلك لغايات شراء كافة حاجياته المنزلية من الخضروات والفواكه، مشيراً إلى أنه في كل زيارة يلاحظ إقبالاً كبيراً عليه.
ويعد الاختلاف في أسعار ذات السلعة بحسب جودة الصنف، إذ يؤكد الزبائن أن الأثمان ليست واحدة، كما اتفقوا على أن هناك فرقا حقيقيا بين السوق المركزية والأسواق الأخرى.

WhatsApp Share

أضف تعليقاً

الاسم:

التعليق:

ارسال

لا يوجد تعليقات على الخبر.

اخبار قطر اليوم 1/12/ -


اقرأ الخبر من المصدر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

#


اقرأ الخبر من المصدر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا