اخبار منوعة / محيط نت

اخبار قطر اليوم 1/12/ - أهالي #الوكرة: أسعار الخضراوات بساحة المنتج المحلي «غير منضبطة». #قطر #البلدية_والبيئة https://t.co/ukWgYFKHua


  • 1/2
  • 2/2

88543e3b79.jpg

>

اخبار قطر اليوم 1/12/ -

689d07fafe.jpg

أهالي الوكرة: أسعار الخضراوات بساحة المنتج المحلي «غير منضبطة»

حجم الخط: ع ع ع

محمد الجبالي

، 01 ديسمبر 12:01 ص

طالب عدد من المواطنين والمقيمين بضرورة زيادة عدد الخضراوات والفواكه الموجودة بساحة المنتج الوطني الواقعة بالوكرة والتي تعمل ثلاثة أيام فقط من كل أسبوع. وشددوا في تصريحات لـ «العرب» على ضرورة زيادة الاهتمام بالساحة من حيث المنتجات وأيضا توفير مزيد من الخدمات التي تتناسب مع حجم السكان الكبير في المنطقة خاصة أن هذه الساحة تخدم الوكرة والوكير وما حولهما.
وأشاروا إلى أن المكان المخصص لبيع الفواكه داخل الساحة صغير للغاية عكس الخضراوات وتوجد به العديد من الملاحظات أهمها عدم وجود منافسة في السعر، حيث إن الأسعار المعروضة مرتفعة وفي حالة وجود أكثر من تاجر داخل الساحة لبيع الفواكه سيكون الوضع مختلفا.
كما أكدوا أن نوعية الفواكه المعروضة بها الكثير من الملاحظات من حيث الجودة وهو ما يتطلب مزيدا من الرقابة وقالوا أيضا: «يجب زيادة عدد الأماكن المخصصة لبيع الدواجن والسمك وعدم الاكتفاء بمكان واحد خاصة أن مساحة الساحة كبيرة وتستوعب المزيد».
زيادة أماكن بيع الفواكه
في البداية أكد المواطن علي البوعينين وهو من سكان الوكرة أن الأسعار الموجودة في الساحة لا تختلف كثيرا عن الأسعار بالسوق المركزية ولذلك لا توجد ميزة وقال: «الميزة الوحيدة تتمثل في نوعية المعروض من الخضراوات حيث تأتي من المزارع في نفس اليوم ولكن هذا لا يكفي ويجب أن يكون فيه انخفاض في الأسعار خاصة أن المزارع المحلية لا تتحمل قيمة إيجار المكان وأيضا تكاليف النقل أقل بكثير من التي تأتي للسوق المركزية». وأشار إلى أن المكان المخصص لبيع الفواكه صغير للغاية ولا يتناسب مع حجم الطلب في الأيام المخصصة من كل أسبوع للسكان القريبين من الساحة وقال: «وجدت روائح غير طيبة عندما دخلت لشراء الفاكهة من المكان ونبهت على من يبيع بهذا الموضوع ولذلك نطالب بزيادة الرقابة الداخلية على نوعية وجودة الفواكه التي يتم بيعها».
وأشار إلى أنه لا يوجد مانع بأن تكون الفواكه مخزنة في برادات بسبب الاستيراد من الخارج ولكن هذا ليس معناه أن يتم بيعها وهي غير صالحة.
كما أوضح أن سوق الخضراوات ما زالت ناقصة وتحتاج إلى مزيد من الكميات المعروضة، وقد يكون سبب ذلك هو أن الموسم الزراعي في بدايته ولذلك يجب توفير كميات أكبر وأنواع أكثر حتى لا يتم اللجوء للسوق المركزية التي توفر كافة الخضراوات والفواكه.
واختتم مؤكداً على أن الغالبية العظمى من سكان المنطقة يفضلون الذهاب إلى الساحة في الأيام المخصصة للبيع بسبب بعد المسافة إلى السوق المركزية ولكن هذا يتطلب مزيدا من توفير ما هو ناقص داخل السوق.
الأسعار مرتفعة
ومن جانبه يؤكد المقيم البنجالي أبوالبشر عبدالرازق المقيم في منطقة الوكرة منذ 12 عاما أن أسعار الفواكه الموجودة بالساحة مرتفع للغاية حيث وصل سعر كيلو الفراولة إلى 45 ريالا بعد أن كان 18 ريالا حتى وقت قريب.
وقال: «أعتقد أن وجود مكان واحد فقط مخصص لبيع الفواكه داخل الساحة هو السبب حيث لا توجد منافسة مثلما هو الحال بالنسبة لبيع الخضراوات وحتى لو كانت الأسعار الموجودة معتمدة من حماية المستهلك إلا أن وجود تاجر واحد فقط داخل الساحة لا يعطي ميزة التنوع والتنافسية».
وأشار أيضا إلى أن نفس الحال ينطبق على وجود مكان واحد فقط للدواجن والسمك وهو ما يجبر الزائرين على الشراء من هذا المكان حتى لو كان السعر منخفضا وذلك بسبب عدم الرغبة في الذهاب إلى مكان آخر بعيد ربما تكون الأسعار فيه منخفضة.
كما أكد أن أنواع الخضراوات المعروضة حتى الآن قليلة ولا تتناسب مع حجم الإقبال وهو ما يتطلب زيادتها مع تنوعها بحيث تكون شاملة كافة الأنواع التي يكون عليها الطلب كبيرا وعدم الاكتفاء فقط بالخيار والطماطم لأن هناك أنواعا أخرى كثيرة يطلبها المستهلك يوميا.
الاستفادة من الساحة
وعلى العكس تماما يشيد المواطن خليفان عيد الشمري الذي يقطن في الوكير بالأسعار الموجودة داخل الساحة خاصة فيما يتعلق بالخضراوات ويقول: «نحن سكان الوكرة استفدنا كثيرا من وجود الساحة في هذا المكان حيث نقوم بالتسوق منها خلال الأيام المخصصة لتوفير الاحتياجات الأسبوعية بدلا من الذهاب بعيدا إلى السوق المركزية».
وأوضح أن نقص كميات الخضراوات الموجودة في الساحة ربما يكون بسبب عدم اكتمال الموسم الزراعي حتى الآن، حيث إن الشهر المقبل ديسمبر ربما يكون الوضع مختلفا على اعتبار أن أغلب المزارع تكون قد قامت بجني الكثير من الخضراوات التي قامت بزراعتها في شهري أكتوبر ونوفمبر ولكن على كل حال الموجود جيد وبأسعار مناسبة. كما يؤكد أن المكان المخصص للفواكه يحتاج إلى زيادة مساحته أو توفير أكثر من تاجر آخر في المكان وقال: «من يأتي إلى السوق من أجل الخضراوات الطازجة الخاصة بالمزارع المحلية يحتاج أيضا إلى شراء فواكه ودجاج وسمك لكي لا يتنقل من مكان إلى آخر ولذلك فزيادة مساحة المعروض من الفواكه مطلوب ويساهم في عملية التنوع ويساعد المستهلك على الشراء بكميات أكبر».
ويختتم مؤكداً على أن المسؤولين عن الساحة ما قصروا ولو هناك مطالب من الزوار فيجب أن تؤخذ في عين الاعتبار خاصة أن الساحة موجودة في الأساس لخدمة المواطن والمقيم وهي مشروع متميز للغاية أسهم في تحقيق الكثير من الفوائد لسكان المنطقة وقلل الضغط على السوق المركزية.
زيادة المنتجات
أما المواطن رباح عبدالله نجم من سكان الوكرة فيؤكد أن قرب المكان لسكان المنطقة يشجع على زيادة الإقبال من أجل شراء الخضراوات والفواكه من الساحة وهو ما يجعل الإقبال كبيرا عليها خلال الأيام المخصصة للبيع بداخلها.
وقال: «منذ فترة طويلة لم أذهب إلى السوق المركزية وأعتمد بشكل أسبوعي على التواجد في ساحة الوكرة ولكن لا أعلم ما إذا كانت الأسعار هي نفسها الموجودة بالسوق أم لا ولكن على أيه حال لا بد أن يكون هناك زيادة في عدد المنتجات الموجودة بالساحة خاصة فيما يتعلق بالخضراوات لتوفير كافة الاحتجاجات في مكان واحد وهو ما يساهم في عدم التنقل لأكثر من مكان».
وأشار إلى أنه حتى الأسعار هنا في الساحة أغلى فلا توجد مشكلة على الأقل بالنسبة له وذلك لأن الساحة توفر له عدم التنقل بعيدا عن الوكرة وقال: «في العام الماضي لم يكن هناك مكان مخصص لبيع الفواكه داخل الساحة والآن تواجد، وهو شيء طيب ولكن يجب أن يكون هناك أكثر من مكان أسوة بالخضراوات لمزيد من التنوع والعرض على المستهلك».
وشدد على أن زيادة عدد الأماكن التي تبيع الفواكه بالإضافة إلى الدجاج والأسماك ضرورة داخل الساحة لتوفير كافة الاحتياجات للمستهلك داخل مكان واحد وقال: «المنافسة تساهم في تخفيض الأسعار وتمنح المستهلك فرصة للتنوع في عملية الشراء مثلما هو الحال في الخضراوات التي تتواجد بشكل متنوع داخل الساحة».
واختتم مشيراً إلى أن ساحة المنتج الوطني بالوكرة تقدم الكثير من الخدمات للسكان بالمنطقة حتى لو أن هذه الخدمات منقوصة وقال: «نأمل في توفير المزيد من الخضراوات والفاكهة والدواجن والأسماك خلال الفترة المقبلة على اعتبار أنها مطالب جماعية للسكان بالمنطقة».

WhatsApp Share

أضف تعليقاً

الاسم:

التعليق:

ارسال

لا يوجد تعليقات على الخبر.

اخبار قطر اليوم 1/12/ -


اقرأ الخبر من المصدر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

#


اقرأ الخبر من المصدر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا